المحتوى الرئيسى

رئيس قسم التفسير بأزهر أسيوط: نسعى لرفع الوعي لدي الطالبات | أسايطة

03/11 22:22

الرئيسيه » بين الناس » - حوارات » رئيس قسم التفسير بأزهر أسيوط: نسعى لرفع الوعي لدي الطالبات

يقول الدكتور ياسر عبدالهادي عبدالحكيم، أستاذ مساعد بكلية البنات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع أسيوط والقائم بأعمال قسم التفسير، إن وسائل الإعلام لها دورا بارزا في انتقاء الشخصيات القيادية والمؤثرة لضمان صدق المعلومة.

ويشير في حواره لـ”ولاد البلد” إلى أهمية القراءة في كتب التفسير، موضحا أنه يسعى إلى توفير الإمكانات الحديثة في العملية التعليمية لمواكبة العصر.

يُعد قسم التفسير من أوائل الأقسام بالكلية لنشأته مع افتتاح كلية البنات الإسلامية بأسيوط  في 1978

 ما هي اختصاصات قسم التفسير؟

يختص القسم بدراسة المواد الخاصة بالتفسير وعلوم القرآن، إضافة إلى المواد المتعلقة بالعقيدة ومصطلح الحديث.

وما الهدف من دراسة علم التفسير؟

 الهدف هو المحافظة على التراث الديني والحرص على التنشئة السليمة للطلاب ونشر الدين الوسطي الخالي من الانحرافات.

يقصد بعلم التفسير فهم مراد الله عزوجل بقدر الطاقة البشرية، وأنه عندما يفسر بغير مراد الله عزوجل يسمى تقوي على الله حيث حذر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف “من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار”.

ما الشروط الواجب توافرها في المفسر؟

الشروط عدة من أبرزها صحة العقيدة، لأن ما يتأثر به الإنسان يظهر في كلامه مكتوبا ومنطوقا، كما أنه لابد من التجرد عن الهوى الذي يدفع صاحبه إلى نصرة مذهبه ولو كان على غير حق، إضافة إلى حرصه علي  تفسير القرآن بالقرآن، فإن بعض القرآن يفسر بعضه فما أجمل منه في موضع، فإنه قد فصّل في موضع آخر، وما اختصر منه في مكان فإنه قد بسط في مكان آخر، وأن يطلب تفسير القرآن بالسنة النبوية، وذلك لأن السنة شارحة للقرآن وموضحة له.

 وذكر القرآن الكريم أن أحكام الرسول صلّى الله عليه وسلم التي كان يحكم بها هي وحي بينها القرآن الكريم، مع الإلمام بأقوال الصحابة، لأنهم أدرى بذلك من مشاهدتهم للعديد من القرائن والأحوال والحوادث عند نزول القرآن الكريم، ولما لهم من خصوصية الفهم التام والعلم الصحيح والعمل الصالح مع الإخلاص الكامل لله ولرسوله  مع ضرورة الإلمام بكافة العلوم الشرعية من الفقه وأصوله والحديث وإسناده وعلوم اللغة العربية، إضافة إلى علم الفطنة الذي لا يميزه، كما لابد من التحديث في التفسير ومواكبة متطلبات العصر والقدرة على الرد علي شبهات العصر بالأدلة والسند.

ماذا عن دور المفسر في القرآن الكريم؟

إظهار جمال القرآن وبلاغته وإعجازه العلمي والرد عن الشبهات.

 لماذا يُقبل الطالبات على الدراسة بهذا القسم؟

يرجع ذلك لأنه غني بمواده العلمية في جميع التخصصات حيث يلقب بـ”أم العلوم” فهو خاص بدراسة العلوم الدينية والشرعية والعربية.

ما رأيكم في دور وسائل الإعلام في التوعية بأمور الدين؟

دورها غير كاف، كان ينبغي إعطاء مساحة أوسع  لتسليط الضوء على أهمية النقاش البناء وعقد اللقاءات لنشر وبيان الفكر الصحيح والمعرفة الحقيقية للدين الوسطي بعيدا عن الانحراف والتشدد، واصفاً وسائل الإعلام بأنها العامل الرابع في نشر التوعية بعد الأسرة والمدرسة ودور العبادة.

ما هي مقتراحاتكم لمعالجة القصور في القسم؟

نسعى لحل مشكلة ضيق المكان في الكلية من خلال استقلال كلية التجارة بداية من العام المقبل في مبنى العلوم الطبية، مما يوفر مكان للطالبات، كما نناشد بتوفير الأجهزة التعليمية الحديثة مواكبة للتطور التكنولوجي.

نصيحة توجهها للراغبين في دراسة التفسير؟

عليكم بالقراءة في كتب التفسير والبعد عن المذموم وبعض كتب المعتزلة والفرق المنحرفة.

الحالة الاجتماعية: متزوج ويعول 5 أبناء

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل