المحتوى الرئيسى

خطة مواجهة «فساد موسم القمح» في المحافظات قبل «توريد أبريل»

03/11 22:12

شون جديدة تدخل الخدمة ووقف «الترابية».. وتشكيل لجان للاستلام.. وصرف مستحقات الفلاحين خلال 48 ساعة

منع استقبال أى أقماح مخلوطة أو مخالفة.. ورصف أرضيات الشون الموجودة وتطويرها.. وتعليمات بحظر وجود القمح دون «أجولة».

تشهد المحافظات المختلفة، استعدادات مكثفة لاستقبال موسم توريد القمح، الذى سيبدأ فى النصف الثانى من أبريل المقبل، وذلك بدخول «شون» جديدة للخدمة، ووقف الاستلام نهائيًا فى «الترابية»، على أن يكون التوريد حسب الحيازات الفعلية للأراضى.

وقال المهندس عبدالرافع أحمد عبدالعظيم، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، إن المحافظة تضم 13 صومعة وشونة، فضلًا عن تشغيل صوامع قرية «جنزور»، لاستيعاب الكميات الموردة من الفلاحين.

وكشف عن أن المساحة المنزرعة تقدر بـ129 ألفًا و876 فدانًا، ومن المقرر أن يتم التوريد إلى بنك التنمية فى «بركة السبع» ومطحن «شبين الكوم» والشركة المصرية القابضة، بالإضافة إلى الأماكن المخصصة.

وأكد المهندس محمد المنسى، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أن مساحة القمح المنزرعة بالمحافظة 233 ألفًا و826 فدانًا، يتم توريد 240 ألف طن منها، لافتًا إلى أن إجمالى الطاقات الاستيعابية للمحصول هى 237 ألف طن، فضلًا عن طاقات استيعابية احتياطية.

وأشار إلى أن سعر التوريد خلال العام الجارى أعلى من العام الماضى، ويبلغ 555 جنيهًا «درجة نقاء 22.5»، و575 جنيهًا «درجة نقاء 23.5».

وفى البحيرة، أكد المهندس سمير الحلاج، وكيل وزارة الزراعة، استعداد شون المحافظة، وعددها 23 شونة وصومعة لاستلام القمح من المزارعين، لافتًا إلى وضع مجموعة من الضوابط للاستلام، من بينها صرف مستحقات المزارعين خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من تاريخ التوريد، وعدم استقبال أى أقماح مخلوطة أو مخالفة، مع ضبط أى كميات تخالف التوريد، ومصادرتها على الفور.

وكشف عن أن إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح بلغت 330 ألف فدان، ومن المتوقع توريد أكثر من مليون طن.

وقال المهندس على محمود جابر، مدير عام التجارة الداخلية بمديرية التموين بمحافظة قنا، إن هناك 4 صوامع ستستقبل القمح، وهى «المراشدة» و«الترامسة» و«مطاحن قنا» و«مطاحن قوص»، فضلًا عن 8 شون و9 هناجر، مضيفًا: «المديرية ستفتح باب استقبال المحصول بدءًا من 15 أبريل».

وأشار سعد مرعى، عضو لجنة استلام محصول القمح بمديرية تموين كفر الشيخ، إلى أن القرار الوزارى الخاص بضوابط وآليات شراء وتسليم القمح لم يصل حتى الآن، التى تشمل تشكيل اللجان ومراحل التسويق والتسليم والتخزين والتوريد للمطاحن.

وبحسب «مرعى» فإن المحافظة بها 4 صوامع ضخمة، إلى جانب 5 هناجر أقامتها القوات المسلحة بسعات تتراوح ما بين 3480 طنًا و7500 طن، وتوقع أن تستبعد لجنة القمح الشون الترابية، وتكتفى بالأسمنتية المعدلة، للحفاظ على جودة القمح.

وقال الدكتور مجد المرسى، وكيل الزراعة بالوادى الجديد، إن المديرية جهزت 8 شون وهناجر بمراكز المحافظة الخمسة، وسط توقعات بإنتاج نحو 430 ألف طن، فى ظل المساحات المنزرعة، التى تبلغ 174 ألف فدان، منها الجزء الأكبر بمنطقة «شرق العوينات».

وفى الغربية، أكد المهندس سعيد إسماعيل، مدير بمديرية الزراعة، أن إجمالى المساحة المنزرعة 135 ألفًا و930 فدانًا، والإنتاج المتوقع 407 آلاف و790 طنًا، وتبلغ السعة التخزينية بالصوامع 127 ألف طن، والمتوقع توريده 135 ألف طن، موضحًا أن الشون تنقسم إلى شون تابعة لشركة مطاحن «وسط وغرب الدلتا»، والباقى تخص بنك التنمية الزراعية.

من جهته، شدد اللواء أحمد ضيف صقر، المحافظ، على ضرورة توفير الاعتمادات المالية، لصرفها للفلاحين فور التوريد، ورصف أرضيات 12 شونة ترابية بنطاق المحافظة، وعدم وجود القمح دون أجولة، على أن يتم وضعه فى أجولة «خيش» وليست بلاستيك.

وفى سوهاج، كشف مراد حسين، وكيل وزارة الزراعة بسوهاج، عن أن صومعة «غرب طهطا»، التابعة للشركة المصرية القابضة، ستدخل الخدمة هذا العام بسعة 60 ألف طن، بالإضافة إلى شونة أسمنتية تسع 12 ألف طن، فضلًا عن صومعة فى مدينة سوهاج وأخرى بمركز البلينا، وشون أخرى ملحقة بها.

وطالب بنك التنمية الزراعية بتوفير ميزان بسكول كبير، لسرعة التشوين، ومنع حدوث أى تكدسات من المزارعين.

وفى المنيا، عقدت مديرية الزراعة، اجتماع لجنة عليا برئاسة اللواء عصام البديوى، المحافظ، وتم الاتفاق على استلام القمح فى الشون الأسمنتية والمطورة والصوامع، والتجميع عن طريق التعاون الزراعى أو الجمعيات الزراعية والمنافذ، وتوريدها إلى محافظتى قنا وسوهاج.

وكشف الدكتور أحمد يوسف، وكيل وزارة الزراعة، عن أن المنيا تزرع 236 ألف فدان، بطاقة إنتاجية متوقع أن تزيد على نصف مليون طن.

وأشار إلى أن عدد الصوامع المطورة بالمحافظة زادت من 14 إلى 17 فى «الشيخ فضل» و«بنى مزار»، والتى تم بناؤها تحت إشراف الهيئه العامة للقوات المسلحة، مضيفًا: «لن يتم استقبال القمح فى الشون الترابية».

وفى أسيوط، قال المهندس إبراهيم سرور، وكيل وزارة الزراعة، إنه تمت مراجعة 12 صومعة تخزينية و9 شون أسمنتية، استعدادًا لموسم القمح، واستقبال إنتاج ما يقرب من 228 ألفًا و410 أفدنة، وطالب حسين عبدالمعطى، نقيب فلاحى أسيوط، الحكومة، بتحديد سعر 700 جنيه للإردب.

فيما كشف المهندس محمد حلمى أبوالعطا، المستشار الزراعى لمحافظة بورسعيد، عن أن المحافظة تزرع 9 آلاف فدان، وهى نسبة ضئيلة، بسبب عدم تحديد سعر بيع الإردب قبل زراعة المحصول، ما أدى إلى انصراف عدد كبير من المزارعين إلى زراعة بنجر السكر.

وأكد المهندس محمد كامل، وكيل الزراعة بالقليوبية، أنه تم الاستعداد للموسم، بمخاطبة مديرية التموين وبنك التننمية بالمحافظة، لتوفير صوامع الاستلام والتخزين.

وأشار إلى أنه تم توفير صومعتين بسعه تخزينية 85 ألف طن، و3 هناجر مطورة سعة 3840 طنًا، و3 شون مطورة بسعة 19 ألف طن، مضيفًا: «تمت زراعة 47459 ألف فدان تقريبا بجميع مدن وقرى المحافظة، ومن المتوقع توريد 130 ألف طن».

شاركت المتسابقة المغربية إيمان الشميطي في برنامج "آراب جوت تالنت"، في موسمه الخامس لتكون بذلك أول حامل تشارك في البرنامج. إيمان الشميطي، حامل في شهرها الثامن، وقدمت خلال الحلقة أغنية "كده يا قلبي" ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل