المحتوى الرئيسى

إلى المعتمرين.. هذه حقوقكم وواجباتكم

03/11 17:11

أيام قليلة وتبدأ أولى رحلات عمرة شهر رجب لموسم 1438هـ/ 2017م، والذي انتظره المصريين كثيرًا. ويقدم "مصراوي"- خلال السطور التالية، معلومات قد لا يعرفها كثير من المعتمرين عن ما لهم وما عليهم تجاه شركات السياحة خلال مناسك العمرة.

وتضمنت ضوابط موسم العمرة، التأكيد على الالتزام بالمواعيد المقررة لتنفيذ رحلات العمرة خلال الفترة من بداية رجب وحتى نهاية شهر رمضان لموسم 1438هـ. ولا يسمح من بعد هذا التاريخ بأي رحلات عمرة، على أن يكون آخر موعد لمغادرة المعتمرين الأراضي المصرية يوم 20 رمضان، أوحسب انتهاء التأشيرة.

يتحمل المعتمر قيمة السكن وغرامة تذكرة الطيران في حالة إلغاء الرحلة بناء على طلبه، بعد إصدار التأشيرة إلكترونيا.

وهذا نظرًا لقيام المملكة العربية السعودية بتنفيذ حزم الخدمات لرحلات العمرة وربط اسم المعتمر بالسكن الخاص به في كل من مكة والمدينة، وباقي الخدمات كشرط لصدور التأشيرة.

يجب على كل شاب مصري ما زال في سن التجنيد، الحرص على سرعة استيفاء التصاريح اللازمة والأختام على جواز السفر قبل تقديمها لشركة السياحة.

لأنها من المواقف الطارئة التي تضر بالمعتمر في وقت حرج وقت السفر قبل صعوده للطائرة بساعات قليلة، ما يؤدي إلى إلغاء الرحلة بالكامل أو تأخرها لعدة أيام، ما يؤثر سلبا على جدول برنامج الرحلة.

- عدم الإعلان أو تحصيل قيمة البرنامج بأي عملة خلاف الجنيه المصري طبقا للقانون.

- عدم توجيه المعتمرين إلى موانئ السفر قبل ميعاد الرحلة المحددة مسبقًا بأكثر من 6 ساعات، مع وجود تذاكر حجز مؤكدة ذهاب وعودة.

- إلغاء درجة السطح على العبارات من برامج شركات السياحة.

- أن يكون سكن المعتمرين متفقًا مع ضوابط وزارة السياحة المصرية، ومعتمدًا في النظام الآلي للعمرة.

- ألا تزيد مسافة بعد السكن عن الحرم في مكة عن 2000 مترا.

- في حالة زيادة المسافة عن 1250 مترًا، تلتزم شركات السياحة بتوفير أتوبيسات "شاتل باص" لنقل المعتمرين من وإلى الحرم في فترات الصلوات الخمس.

- تكون الفنادق على شوارع رئيسية وبمنطقة خدمات، ولا يقل مستوى السكن عن 3 نجوم.

- يسمح للسكن بالفنادق الوقعة في مناطق العوالي بالمدينة المنورة، قربان الطالع والنازل، شارع الملك فهد، وشارع الملك عبد العزيز، على ألا تزيد المسافة عن 1250 مترا عن الحرم النبوي.

- يشترط ألا يزيد عدد المعتمرين بالغرفة لبرامج الطيران عن 4 أفراد بالغرفة و8 بالجناح.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل