المحتوى الرئيسى

بومة الجليد وابن عرس الجائع.. أغرب 5 برامج تجسس أمريكية

03/11 17:04

وعرضت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" قائمة بأسماء غريبة من تلك البرامج، نسردها فيما يلي.

© AP Photo/ Alexander Zemlianichenko

استقالة مدير استخبارات الاتصالات البريطاني

رغم غرابة الاسم إلا أن استخدام أسماء تدل على العدوانية من حيوانات مفترسة وغيرها أمر شائع لدى أجهز المخابرات، فهناك برامج تأتي تحت مسمى النسر الأصلع وطائر الباشق وغيرها، أما برنامج تجسس "بومة الجليد" فيستخدمه الـCIA لاختراق حواسب من طراز ماك، ومن المعتقد أن اسم البرنامج مستوحى من فرق الكشافة النسائية.

استوحى واضعو هذا البرنامج الاسم من أغنية أمريكية للمطرب آل يانكوفيتش  وتبلغ مدتها 11 دقيقة، والتي يشير فيها المغني أنه ذهب إلى متجر لبيع الكعك فأخبره البائع بنفاذ الكعك وأن الصناديق مملؤة بحيوانات ابن عرس الجائعة، وتم استبدال اسم البرنامج في الوثيقة المسربة بالكود 77010#.

فضيحة تجسس الـ"سي آي إيه" على الناس عبر تلفزيوناتهم الذكية

أفادت تسريبات ويكيليكس بأن برنامج ريكي بوبي يمكنه السيطرة على حواسب الداعمة لأنظمة ويندوز، واستوحى مصمم هذا البرنامج الاسم من قائد سيارات السباق "ريكي بوبي" والذي تم عرض قصة حياته في فيلم تم إنتاجه عام 2006.

تستخدم الاستخبارات الأمريكية أداة تنصت تدعى سونتاران، للتجسس على حتوى المكالمات عبر برامج مثل سكايب، واستوحى مصممو هذا البرنامج من مسلسل "دكتور هو"، وهي مخلوقات فضائية تشبه حبة البطاطا، تستخدم لغزو كوكب الأرض بواسطة غازات سامة  تنبعث من الفضاء.

8 آلاف وثيقة تجسس سرية للمخابرات الأمريكية سربها ويكليكس

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل