المحتوى الرئيسى

مبادرة مسلمات نفد صبرهن من بطش الرجال

03/11 16:15

نساء نفد صبرهن من أسئلة مثل "لماذا لا ترتدين الحجاب؟ هل يجب عليك إعطاء الأولية لمشوارك المهني، متى تريدين إنجاب الأطفال؟ لماذا تضعين الماكياج؟". هذا النوع من التعليقات التي تحتقر المرأة هي جزء من الحياة اليومية لملايين المسلمات واللواتي بدأن في نشرها حاليا عبر تويتر.

وتم إطلاق هاشتاغ #DearSister الذي ينشر تعليقات الرجال اليومية عن النساء. إنها صرخة رقمية لمسلمات عبر العالم لم يعدن يطقن نصائح الرجال التسلطية. وتُذكر هذه المبادرة بحملة ألمانية مماثلة قبل عام للتنديد بالتمييز الجنسي ضد المرأة، حيث سردت آلاف النساء تجاربهن بهذا الصدد.

#DearSister أختي العزيزة، هكذا تبدأ عادة تعاليم الرجال للنساء اللواتي يشاركنهم في العقيدة. وهم بذلك يحاولون شرح العالم وطريقة عمله، والكيفية التي يجب أن تتصرف بها المرأة في لباسها وفي أشياء أخرى كثيرة تحت ذريعة "الإسلام الصحيح".

النساء المسلمات يعانين أحيانا من استعلاء ذكوري لا يطاق

وكان أول من نَفس عن غضبه بهذا الشأن الصحافية والناشطة النسائية المصرية منى الطحاوي. فبهذه العبارة (أختي العزيزة) خاطبها رجل مسلم محاولا فرض رؤيته للعالم عليها. والطحاوي لها تجربة في معاكسة التيارات السائدة وهي مؤلفة كتاب "لماذا يكرهوننا؟" دعت فيه لثورة جنسية في الشرق الأوسط. وكتبت الطحاوي في سياق الحملة الجديدة "لا تكلف نفسك عناء وعضك، سواء كنت غريبا أو من المعارف، فالأخت منى غير مهتمة".

بعدها، طلبت الطحاوي من نساء مسلمات أخريات سرد تجاربهن بهذا الشان ونشرها عبر تويتر. هكذا نشأت فكرة هذا الهاشتاغ، الذي لقي تجاوبا غير مسبوق، فبعد ساعات قليلة من إطلاقه تجاوبت معه الآلاف من النساء المسلمات حسبما ذكره تقرير لشبكة "بي.بي.سي" البريطانية.

وقالت إحدى المشاركات باسم ياسمين  Hijabispeeks "أنت مغرورة وصوتك عالٍ جدا، اهدأي وتواضعي فلا يوجد رجل يريد الزواج من امرأة تحمل هذا الكم من الأفكار".

انتهت الدورة الرابعة من مسابقة ملكة جمال العالم للمسلمات في اندونيسيا. المنظمون يريدون من المسابقة أن تكون النسخة الإسلامية، وأن تختلف عن المسابقات العالمية لملكة جمال العالم والكون.

الفائزة بلقب هذا العام فاطمة بن غوفراش من تونس، وهي مهندسة كمبيوتر وتبلغ من العمر 25 عاما.

متسابقة هندية وأخرى ماليزية ترتديان العباءة الخليجية.

ويطلب من المتسابقات ارتداء ملابس تغطي جميع أجزاء اجسادهن عدا الوجه واليدين ويتم اختيارهن على أساس ثلاثة معايير عامة هي: الذكاء والتقوى والأناقة.

النيجيرية بلقيس أديبايو (يمين الصورة)، وبجانبها دينا توركيا من بريطانيا، وزمانه زاند من إيران، وأينور نيليسيا من ماليزيا، اجتمعن في اندونيسيا للسباق على اللقب.

حفظ وتلاوة القرآن هي من شروط المشاركة بالمسابقة.

19 فتاة شاركن في المسابقة، قادمات من عدة دول من مختلف القارات.

ونظمت الجولة النهائية لمسابقة ملكات الجمال في معبد برامبانان الهندوسي في مدينة يوجياكارتا الاندونيسية، والذي يعود للقرن التاسع، وذلك في لفتة تدل على التعايش الديني بين الهندوس والمسلمين.

من حق الرجال فعل أي شيء

يستنكر الهاشتاغ الكيل بمكيالين الذي يسود الثقافة العربية الإسلامية: حيث يحق للرجال فعل كل ما يريدونه، فيما تُحشر النساء في مجال ضيق. على سبيل المثال حينما يتعلق الأمر بالجنس قبل الزواج، حيث أوردت المشاركة باسم "لادان" تعبيرا لرجل مسلم قال فيه "مارست الجنس مع بعض النساء لكن التي سأتزوجها يجب أن تكون عذراء".

وكشفت مشاركة أخرى بدورها عن المعايير المزدوجة "سأسعى لمعاشرة أكبر عدد من النساء إلا أن أشبع من ذلك، وبعدها سأتزوج فتاة عذراء".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل