المحتوى الرئيسى

بوادر أزمة بين هولندا وتركيا.. وتهديد بقطع العلاقات

03/11 14:56

قالت وكالة الأنباء الهولندية إن السلطات قررت، اليوم السبت، منع هبوط طائرة وزير خارجية تركيا مولود تشاوش أوغلو، الذي كان يسعى للمشاركة في تجمع مؤيد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وفي بيان له قرر مجلس الوزراء سحب حقوق هبوط طائرة وزير الخارجية لدواعي الأمن والنظام العام.

كان وزير الخارجية التركي أعلن في مقابلة مع قناة "سي إن إن تورك"، "في وقت سابق، اليوم، أنه سيتوجه إلى روتردام متحديًا السلطات الهولندية "سنفرض عقوبات شديدة اقتصادية وسياسية على هولندا".

كان أعلن عن مشاركة تشاوش أوغلو في تجمع، مقرر السبت، في روتردام لدعم إصلاح من أجل الانتقال إلى نظام رئاسي في تركيا.

كان وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز عبّر بوضوح، الخميس، عن عدم ترحيب سلطات بلاده. وقال إن "هولندا تتحمل وحدها من دون سواها مسئولية النظام العام، وأمن المواطنين الهولنديين، وهولندا لا تريد بالتالي أن تتم" هذه الزيارة.

وقال كوندرز: "لن نشارك في زيارة مسئول حكومي تركي يريد القيام بحملة سياسية من أجل الاستفتاء. وبالتالي، لن نتعاون. لن تخصص أي من الوسائل التي نرصدها عادة لزيارة وزارية"، مشيرًا إلى أنه أجرى محادثات في وقت سابق من النهار مع الوزير التركي.

على الجانب التركي، وصف الرئيس رجب طيب أردوغان، هولندا، اليوم السبت، بأنها "فلول للنازيين والفاشيين"، بعدما سحبت الحكومة الهولندية التصريح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو هناك.

وسحبت سلطات مدينة روتردام الهولندية، أمس الجمعة، التصريح لتشاووش أوغلو بحضور اجتماع لدعم مسعى أردوغان لتعزيز سلطات منصب الرئيس، ضمن تعديلات تطرح في استفتاء الشهر المقبل، وحظرت مدن أوروبية مثل هذه التجمعات التي يحضرها مسئولون أتراك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل