المحتوى الرئيسى

منافذ الحكومة تسحب البساط من السوق الحرة

03/11 14:35

❐ هبوط أسعار 15 سلعة بالوحدات التابعة للتموين والزراعة

❐ -60 %100 زيادة فى الإقبال على وحدات الوزارتين

محمد مجدى والصاوى أحمد وأحمد اللاهونى

شهدت 15 سلعة؛ ضمت «السكر، والزيت، والأرز، والمكرونة، والجبن، واللحوم، والدواجن، والأسماك»، هبوطًا فى الأسعار خلال الأيام الماضية، بمنافذ وزارتى التموين والزراعة، نتيجة تراجع الإقبال على الشراء بنسبة تخطت %40، فيما استقرت بالسلاسل التجارية، ومحال البقالة الحرة، ما سحب البساط منها لصالح الفروع الحكومية.

وكشفت جولة لـ«المال»، على عدد من منافذ السلع الغذائية، التابعة لوزراتى التموين، والزراعة، وعدد من السلاسل التجارية والمحال الغذائية، عن ثبوت صحة انخفاض الأسعار، على العديد من السلع فى المنافذ الحكومية، مقارنة بالسوق الحرة، بنسبة تصل إلى %25.

وشهدت منافذ الوزارتين طرح السلع، والمنتجات الغذائية المختلفة، بأسعار تقل عن الأسواق بنسبة %25، وتشمل البقوليات، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والأجبان لمواجهة ارتفاعات فى الأسعار بالسوق.

ورصدت تفاوتا ملحوظا فى الأسعار بشكل كبير، بين المنافذ الحكومية، والسلاسل التجارية، ويبلغ سعر كيلو لانشون «حلواني»، فى منافذ الزراعة 75 جنيهًا، بينما يصل سعره فى المتاجر الكبرى 98 جنيهًا مثل السلاسل، ومحلات البقالة.

من جانبه أكد قدرى مصطفى، مسؤول مبيعات البقالة فى إحدى منافذ وزارة الزراعة، بشارع نادى الصيد، أن جميع الأسعار التى توجد فى المنفذ أقل من السوق بنسبة تتراوح بين %25، و%30، لتخفيف الأعباء عن المستهلكين.

وأوضح أن الانخفاض ناتج عن عدم وجود وسيط بين المزارع والمستهلك، وهو تجار الجملة والتجزئة، ما أدى إلى زيادة فى إقبال المستهلكين، بنسبة تصل إلى %60 منذ بداية العام الحالى.

وأكد أن أبرز السلع التى تلقى إقبالاً من المستهلكين هى الأجبان بمختلف أنواعها؛ ومصنعات اللحوم مثل البسطرمة واللانشون.

ويوجد لدى وزارة الزراعة 365 منفذًا تابعة لقطاع الإنتاج والزراعة المحمية، والمديريات الزراعية، والجمعيات الزراعية، فضلا عن المنافذ المتحركة، البالغة 12 سيارة تجوب مختلف الأحياء فى القاهرة والمحافظات.

وأكد محمود باهى، مسؤول بإحدى منافذ وزارة الزراعة فى شارع نادى الصيد، أنه لا يوجد سكر فى المنفذ، كما وضع لافتة توضح خلوه أمام الزبائن، مشيرا إلى أن جميع بقية السلع الأخرى متوفر مثل الأرز 7.5 جنيه، وعسل النحل بسعر يتراوح بين 30 جنيهًا إلى 60 جنيهًا.

وفى سياق متصل، أكد أحمد محمد، مسئول البيع بإحدى الفروع التابعة لشركة النيل للمجمعات الإستهلاكية، أن إقبال المستهلكين على فروع المجمعات، شهدت زيادة تصل إلى %100، منذ بداية العام الحالى، لاستمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالمحال والسلاسل، التى تعد المنافس الأول للمجمعات الاستهلاكية.

وقال إنه يضخ ما يقرب من 100 إلى 150 طنًا من السلع الأساسية «السكر والزيت والأرز» كل 3 أيام لكل فرع من الفروع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، مشيراً إلى أن تلك الكميات تباع للمستهلكين خارج البطاقة التموينية، وسلع فارق نقاط الخبز المدعم.

يشار إلى أن عدد فروع المجمعات الاستهلاكية «الاهرام النيل الإسكندرية»، تصل إلى 3 آلاف فرع، وتبيع جميع أنواع السلع الغذائية، والاستهلاكية، والمنظفات، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والخضروات، والفاكهة، بأسعار أقل عن الأسواق بنسبة %25.

أكد تجار فى منطقة الدقى، استمرار حالة الركود فى عمليات البيع والشراء، نتيجة تذبذب فى الأسعار، وتفاوتها من منطقة لأخرى، لضعف الرقابة على الأسواق، وارتفاع تكاليف النقل بعد تحرير سعر الصرف وخفض الدعم عن المنتجات البترولية.

Comments

عاجل