المحتوى الرئيسى

مركز سيداري يبدأ برنامجه التدريبي للشباب بمجال المخلفات الإلكترونية

03/11 13:41

بدأت اليوم السبت فعاليات برنامج دعم ريادة الأعمال في مجال تدوير المخلفات الالكترونية (أي خردة) والتي تستمر لعشرة أيام متتالية ويتم تنفيذه بالتعاون مع مركز التنمية والبيئة للاقليم العربى وأوروبا(سيدارى) وعدة شركات ووزارة التجارة والصناعة.

يأتي ذلك في إطار مشروع صناعات التدوير المستدامة (SRI) الممول من الحكومة السويسرية بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمصر .

وصرح الدكتور حسام علام مدير برنامج النمو المستدام بسيداري بأن برنامج الحاضنات (أي خردة) يعد أحد الخطوات التنفيذية لمشروع (SRI) الرامية إلى توفير الدعم الفني ل12 مشروعا ناشئا في مجال تدوير المخلفات الالكترونية من بين إجمالي 43 مشروعا متقدما تم تقييمها بعناية واختيارها وفقا لمعايير دقيقة كالجدوى الاقتصادية والابتكار ومدى التأثير الاجتماعي.

وقال علام إن البرنامج يتمثل في بناء قدرات شباب المستثمرين وتطوير أفكارهم بمساعدة نخبة من الخبراء المتخصصين والتعرف على فرص النمو وسبل تطوير الأعمال ودراسة نماذج مماثلة لمشروعات ناشئة على مستوى العالم بالإضافة إلى تدريبهم على المهارات التجارية والتقنية وتحليل التدفقات النقدية وتقييم التكنولوجيا وإلقاء المحاضرات في إدارة الأعمال وإدارة الموارد المالية والتسويق والاستشارات الفنية الفردية والمساعدة في إيجاد فرص تمويلية لمشروعاتهم مستقبلا.

وأفاد علام بأنه سيعقب ذلك اختيار أفضل 3 مشروعات لتستمر في تلقي الخدمات لمدة 6 أشهر والمساعدة في تأسيسها قبل نهاية العام الحالي، وتشمل تلك الخدمات توفير مساحة عمل والتدريب على المهارات التجارية والمساعدة في إجراءات التوظيف والموارد البشرية والتسجيل القانوني للشركة والتسهيلات من أجل الحصول على استثمارات ومزايا تسويقية عديدة .. كما ستتاح للشركات الثلاث عرض مشروعاتها خلال الأسبوع العالمي لريادة الأعمال في نوفمبر القادم.

ويأتي المشروع على خلفية الاتفاقية التي تم توقيعها بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والحكومة السويسرية بالقاهرة فى إبريل ٢٠١٦، إيذانا ببدء هذا المشروع الرائد في مجال تدوير المخلفات الالكترونية وخطواته التنفيذية الرامية إلى إشراك المشروعات الصغيرة والمتوسطة في عمليات تدوير المخلفات الالكترونية في مصر وتعزيز القدرات في مجال الإدارة الرشيدة والآمنة للموارد الثانوية غير المتجددة، ورفع الكفاءات المحلية لكل من القطاعين الرسمي وغير الرسمي بما يحقق الاستدامة لعملية التدوير وخلق فرص عمل للشباب.. ويشارك فيه خبراء محليون ودوليون من الوزارات المعنية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وعلى الصعيد البيئي..تصنف النفايات الالكترونية ضمن أبرز النفايات الأسرع نموا في العالم وتشمل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثل أجهزة التلفزيون القديمة والهواتف المحمولة والبطاريات ومكوناتها من الرصاص وغيرها من المواد السامة والتي من شأنها أن تتسبب فى التلوث البيئي والمشاكل الصحية إذا تم التخلص منها بطرق غير سليمة أما من الناحية الاقتصادية فتحتوى النفايات الالكترونية على موارد ثمينة غير متجددة مثل الذهب والفضة والنحاس والتخلص من تلك المواد للأبد هو بمثابة إهدار للموارد يكبد الدول ميزانيات ضخمة للحصول على موارد جديدة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل