المحتوى الرئيسى

قاضي أمريكي يكسر قرار ترامب بشأن الهجرة

03/11 13:23

أصدر قاض أمريكي أول حكم قضائي، كسر فيه قرار الرئيس دونالد ترامب حول الهجرة، لصالح لاجئ سوري تظلم من ترك عائلته تحت القصف بسبب منع زوجته وابنته من دخول أمريكا.

ووجه القاضي الاتحادي، وليام كونلي، في ولاية ويسكونسن، أول ضربة قانونية لقرار الهجرة الجديد الذي أصدره الرئيس الأمريكي، حيث أوقف أمرا بمنع دخول زوجة وابنة لاجىء سوري سبق وحصلتا على حق اللجوء بالفعل إلى الولايات المتحدة.

وأمر الحكم القضائي، والذي ينطبق فقط على عائلة اللاجئ السوري الذي رفع الدعوى دون أسماء لحماية زوجته وابنته اللتين تعيشان إلى الآن في مدينة حلب السورية التي مزقتها الحرب، بتقييد مؤقت وخاص لقرار الرئيس ترامب.

ويمثل هذا الأمر أول الطعون التي تحصل على حكم قضائي لتعليق تنفيذ الأمر التنفيذي الجديد الذي أصدره ترامب، في السادس من مارس، والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 16 الشهر الجاري.

وخلص كونلي، كبير قضاة المحكمة الاتحادية في المنطقة الغربية بولاية ويسكونسن والذي عينه الرئيس السابق باراك أوباما، إلى أن عائلة اللاجىء السوري الذي رفع الدعوى تواجه "خطرا محدقا" إذا اضطرت للبقاء في سوريا.

وتشير الدعوى القضائية إلى أن المدعي فرّ من سوريا إلى الولايات المتحدة العام 2014 هربا من موت شبه محقق على أيدي مقاتلين طائفيين يقاتلون الحكومة السورية في مدينة حلب.

وبعد ذلك، حصل على حق اللجوء لزوجته وطفلته الوحيدة التي لا تزال على قيد الحياة، وبعد أن اجتاز طلب اللجوء عملية الفحص الأمني ووصل إلى المرحلة النهائية، أوقفه أمر ترامب التنفيذي الأول بشأن الهجرة في 27 يناير الماضي.

وهدف هذا الأمر التنفيذي إلى منع دخول مواطني سبع دول غالبية سكانها من المسلمين إلى الولايات المتحدة لمدة 120 يوما، هي إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن والعراق، وعلّق دخول جميع اللاجئين إلى أجل غير مسمى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل