المحتوى الرئيسى

جابر نصار: محمد على باشا اخترق الواقع لكى يصلحه

03/11 11:51

قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن محمد على بدأ بالزراعة فى مصر وذلك بإنشاء قسم الرى بمدرسة المهندسخانة، لافتًا إلى أن ذلك يؤكد أهمية هذا العلم وأهمية المنهج العلمى، فلا زراعة بغير رى ولا ماء بغير اهتمام، فالماء سر الوجود.

وأضاف نصار، خلال كلمته بالمؤتمر العلمي الأول لقسم الري والهيدروليكا الذي نظمته هندسة القاهرة، اليوم السبت، أن محمد على باشا عندما أسس لمصر الحديثة لم يشغل باله بوضع نظريات حل المشاكل، بل اخترق الواقع لكى يصلحه، موضحًا أن مشكلاتنا لا نستطيع حلها بالكلام النظري.

وأكد نصار، على أننا نعيش فى أزمة خانقة ونزحف اليها مسرعين، وإذا كان هناك حلولا منقذة فى مربعات زمنية سريعة لتوفير المياه، فهذا أيضا خطر علينا لأن المشكلة ستتعقد فى مسافات زمنية أبعد.

وأوضح أن المواطنين لا يستطيعون العيش مع إنقطاع المياه فى منازلهم، فلذلك لابد من الاهتمام بالمياه وابتداع الحلول لها، مشيرًا إلى أننا مازلنا نتعامل مع المياه فى الريف والحضر مثلما كنا نتعامل معاها منذ 100 سنة، في تعامل المصريين مع مصادر المياه لابد أن يراجع، حيث أننا نببد المياه ونتعامل معها بصورة لا تحميها ولا تحفظها.

وشدد على أن الدراسات العلمية لابد أن تتجه إلى مهمة الحفاظ على المياه، فمصر دولة زراعية ففى فترة زمنية معينة حاول الغزاه إقناعنا بأن المصريين لا يعرفون الا الزراعة فقط ولا يجيدون أى شئ أخر، موضحًا أن تسريب هذه الفكرة إلى عقولنا أدى إلى تهميش الزراعة لدينا، فلذلك تدهورت صورتنا عن الزراعة وهجمنا على الأراضى الزراعية وحولناها إلى مبان.

ولفت إلى أننا فى حاجة إلى ثقافة استرشاد المياه، فالإنسان يصبر على الجوع كثيرًا لكنه لا يستطيع الصبر على الماء، مضيفًا أن مسئولى كلية الهندسة يبذلون مجهود رائع لتقدم الكلية، وهذا أدى الى دخول 3 أقسام منها إلى الاعتماد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل