المحتوى الرئيسى

القاهرة تستضيف أول اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة بين مصر ونيوزيلندا

03/11 11:30

لفتح اسواق تصديرية والترويج لمحور قناة السويس

استضاف قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة التجارة والصناعة وفدًا من نيوزلاندا برئاسة سفير نيوزلاندا بالقاهرة لفتح أسواق تصديرية جديدة على رأسها السوق النيوزلاندى، إضافة إلى مشاركة نيوزلاندا فى مشروعات تنمية محور قناة السويس.

ويأتي انعقاد الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة تنفيذًا لتوجيهات المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بأهمية فتح قنوات اتصال مع كافة الدول لتسهيل سبل التبادل التجاري وتذليل العقبات التي تواجه سيل الصادرات المصرية

وكان قد تم توقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في 14 نوفمبر 2016 بمقر قطاع الاتفاقات التجارية لتعزيز التعاون بين البلدين، والمُضي قُدمًا في التعاون التجاري بين الدول وتمهيد الطريق أمام القطاع الخاصة لزيادة أنشطته في كلا البلدين.

وأكد سعيد عبد الله، رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية، أن حركة التبادل التجاري لا ترقى لتطلعات البلدين وأن هناك العديد من الفرص التي يتعين على كلا البلدين استخدامها للدفع بعلاقات التبادل التجاري قُدمًا، والتأكيد على زيادة نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق النيوزيلندي؛ لا سيما الموالح وعنب المائدة.

وتمثّلت أهم ثمار اجتماعات اللجنة التجارية المشتركة في التنسيق بين الهيئات الحجرية المصرية الزراعية والبيطرية ونظيرتها النيوزيلندية في تسهيل عملية نفاذ المنتجات الزراعية المصرية إلى السوق النيوزيلندي، حيث ناقش الجانبان المشاكل الحالية التي تواجه نفاذ الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية بصفه عامة، والموالح والعنب بصفة خاصة، وتم الاتفاق على تبادل الملفات الفنية على أن يتم البدء الفعلي لاعتماد الإجراءات الحجرية في عام 2018.

كما تم اعتماد عدد من المجازر النيوزيلندية المُصدرة للحلوم الحلال إلى السوق المصري؛ إلى جانب التأكيد على الاستفادة من الخبرة والتقدم العلمي والتكنولوجي النيوزيلندي، والاتفاق على تقديم الجانب النيوزيلندي مجموعة من البرامج التدريبية في مجالات المفاوضات التجارية وقواعد المنشأ والتدريب المهني إلى المسئولين الحكوميين في مصر.

ومن جانبه، أكد جيف لانجلي، رئيس الوفد النيوزيلندي ومساعد وزير الخارجية النيوزيلندية، على الرغبة الصادقة لدى بلاده في مساعدة مصر والدفع بعلاقات التبادل التجاري، إلى جانب استغلال الفرص المتاحة لدى الجانبين لزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.

ومن جانبها، عرضتْ ممثلة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس الفرص الاستثمارية المتاحة بالمنقطة، والمتمثلة في الخدمات اللوجستية ومشروعات الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة، إلى جانب عرض نبذة عن شبكة الموانئ التي تتميز بها المنطقة، والتأكيد على حزمة القوانين الاستثمارية التي تمنح المستثمرين الأجانب العديد من الحوافز الاستثمارية.

تفقد أحمد عبد العظيم، رئيس مركز ومدينة أورديس بمحافظة جنوب سيناء، أعمال الطريق الجديد الجارٍ تنفيذه ليربط بين واديي "مكتب" و"أبوغراقد"- اليوم السبت- في قرية وادى فيران التابعة لمدينة ابورديس، يرافقه ...

انتهت المطربة ساندي من تصوير كليب بعنوان "love" في دبي، وتحديداً داخل أكبر ملاهي مغطاة في العالم. وتم بث الكليب الذي تم تصويره "لايف"الأربعاء الماضي على "فيس بوك" في نفس توقيت تصويره. ويعد هذا ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل