المحتوى الرئيسى

3 طرق لعلاج القولون التقرحي

03/11 10:47

التهاب القولون التقرحي أول من عرّفه هما الطبيبين البريطانيين، ويلكس وموكسن في عام 1875، ويسبب التهاب القولون التقرحي التهابات وتقرّحات في الطبقة السطحية من الأمعاء مسببًا ظهور دم في البراز وإسهال متكرر.

ويصيب عدد ليس قليل، ويتسم هذا المرض بحصول تقرحات متواصلة ابتداء من المستقيم الشرجي صعودا على امتداد أنابيب الهضم. لهذا السبب فإن اعراض التهاب القولون التقرحي عادة ما تشمل الفتحة الشرجية، المستقيم، الأمعاء الغليظة في منطقة القولون السيني، وبنسبة أقل في منطقة القولون الهابط، المستعرض والصاعد.

في بعض الأحيان المتباعدة، تكون هنالك إصابة في نهاية الأمعاء الغليظة، علما بأن غالبية أجزاء الأمعاء الدقيقة أو بقية أجزاء الجهاز الهضمي، لا تصاب، عادة، وهناك 3 أنواع من العلاج تعرف عليها:

1- أدوية الـ ASA مثل: بنتاسا والأسكول، ذات التأثير الجيد في حالات المرض البسيطة حتى المتوسطة. وهي فعالة بشكل خاص في معالجة التهاب القولون التقرحي.

2- أدوية التعديل المناعي مثل "البوري نيتول"، الإيموران والميثوتروكسات إيبوفي. تقوم هذه الأدوية بتثبيط عمل جهاز المناعة، وهي ناجعة في معالجة داء كرون والتهاب القولون التقرحي وفي الحفاظ على هدوء الحالة وإطالة فترات "الاستراحة" من النوبات، بالإضافة الى تقليل الحاجة إلى المعالجة بالأدوية السترويدية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل