المحتوى الرئيسى

"وول ستريت جورنال": عزل رئيسة كوريا الجنوبية يهدد السياسة الأمريكية في شمال شرق آسيا

03/11 10:37

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إن عزل رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هاي، أمس الجمعة، يستدعي إجراء انتخابات رئاسية خلال 60 يوما، من شأنها تنصيب رئيس جديد أكثر تشككا في أهداف السياسة الأمريكية في شمال شرق آسيا، حسب استطلاعات للرأي العام.

وأضافت الصحيفة في تقرير نشرته الليلة الماضية أن الرئيسة بارك التي عزلتها المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية، كانت حليفا يعتمد عليه للولايات المتحدة، وتدفع بالنهج المتشدد لواشنطن تجاه كوريا الشمالية والذي يهدف إلى الضغط على زعيم بيونج يانج حول برامجه الصاروخية والنووية.

ولفتت الصحيفة إلى أن كوريا الجنوبية تسلمت أول مكونات منظومة الدفاع الصاروخية (ثاد) المثيرة للجدل، والتي من شأنها ردع التهديد الصاروخي لكوريا الشمالية.

وقالت الصحيفة إن مون جاي-ان، المرشح المتصدر ليخلف بارك، أبدى تشككه في منظومة ثاد ويؤيد سياسات قد تقرب كوريا الجنوبية إلى الصين، وتشجع للتفاوض أكثر مع النظام الكوري المنافس في بيونج يانج، مشيرة إلى أن الطامحين في فوزه والذين مثل مون على الجانب الأيسر من الطيف السياسي، يشاركونه نفس وجهات النظر.

وأشارت الصحيفة إلى أن القرار الجماعي لأعضاء المحكمة الدستورية جعل بارك أول رئيسة كورية جنوبية يتم عزلها من منصبها بقرار إقالة، مضيفة أن الحكم دفع عشرات الآلاف من الناس للتظاهر في الشوارع معه وضده، في احتجاجات لقى خلالها شخصان على الأقل حتفهما.

لكن عزل الرئيسة بارك أنهى فضيحة الفساد السياسي الكبيرة التي عصفت بكوريا الجنوبية لنحو نصف عام، وتورطت فيها الصديقة المقربة للرئيسة بتهم تلقي رشاوي وابتزاز رجال أعمال والتدخل في قرارات الحكومة والرئاسة دون حق نظرا لعدم شغلها أي منصب حكومي يذكر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل