المحتوى الرئيسى

وزير الخارجية الفرنسي: أوروبا تنتظر من ترامب أفعالاً ملموسة.. ونحذر من العودة إلى صدمات القومية

03/11 07:58

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت الجمعة 10 مارس/آذار 2017 من براتيسلافا أن أوروبا تنتظر من دونالد ترامب "أفعالاً ملموسة" تحافظ على التعددية وخصوصاً على الصعيد التجاري، محذراً من "العودة إلى صدمة القوميات".

وقال إيرولت في مداخلة في جامعة كومينيوس في براتيسلافا إن "الأوروبيين ينتظرون أفعالاً ملموسة في كل المجالات بما فيها المجال التجاري".

وأضاف "نحتاج إلى طمأنتنا في المسائل الأساسية، حول مفهوم العالم اليوم".

وأجرى الوزير الفرنسي محادثات مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لاياك.

ولاحظ إيرولت أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس قام "بخطوة أولى في ميونيخ (في شباط/فبراير) عبر تأكيد التزام الأميركيين حيال الحلف الأطلسي رغم استمرار الحاجة إلى توضيحات" وخصوصاً حول تمويل الحلف.

في المقابل، أبدى قلقه إزاء إعادة نظر محتملة في "النظام العالمي القائم على قواعد وعلى التعاون" وخصوصاً على الصعيد التجاري والمالي، ومن عودة الحمائية.

وقال "في عالم تتطلب فيه غالبية الرهانات مزيداً من التعاون الدولي، فإن إضعاف هذه التعددية أمر خطير"، محذراً من "العودة إلى صدمة القوميات".

ومنذ تسلمه الحكم، ينحو الرئيس الأميركي للعودة إلى سياسة الحمائية والقومية على حساب شركائه الرئيسيين وبينهم الاتحاد الأوروبي.

وثمة تساؤلات حول مصير مشروع اتفاق التبادل الحر بين الولايات المتحدة وأوروبا الذي واجه أصلاً صعوبات قبل انتهاء ولاية باراك أوباما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل