المحتوى الرئيسى

"رحيق الأمل".. وثائقي يستعرض دور الهلال الأحمر القطري في غزة

03/10 23:27

"الشرق" تنشر ملامح دليل وصف وتصنيف الوظائف العامة

فيسبوك يدخل عالم البث المباشر لمباريات كرة القدم العالمية

أسرة المتحدث باسم "مرسي" تعثر عليه "فاقداً للوعي" بعد ساعات من اختفائه

فوزية الخاطر: دبلوم التربية الخاصة شرط إلزامي لمعلمي الدعم الإضافي

"يويفا" يتهم برشلونة بمخالفة "الفقرة 16" خلال مباراة "سان جيرمان"

المساعدات تجاوزت 70 مليون دولار أمريكي

محليات الجمعة 10-03-2017 الساعة 11:15 م

أعد الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة فيلماً قصيراً يوثق تدخلاته وجهوده في تطوير القطاع الصحي الفلسطيني في محافظات القطاع، ومساعدة المرضى في ظل استمرار الحصار الإسرائيلي منذ أكثر من عشر سنوات.

وبحسب الهلال القطري فإن تدخلاته في قطاع الصحة بغزة تجاوزت مبلغ 70 مليون دولار أمريكي.

ويستعرض الفيلم الذي حمل اسم "رحيق الأمل" في بدايته مشاهد توضح معاناة الصحة في غزة، ولقطات للمرضى داخل المستشفيات، وحجم معاناتهم على المعابر المحيطة بالقطاع، وانتظار التحويلات إلى الخارج، ومن ثم ينتقل لمشاهد من داخل المشافي والمراكز الطبية، وغرف العمليات.

وتطرق الفيلم لتدخلات الهلال الأحمر القطري منذ عام 2013 إلى العام المنصرم، ومشاريعه في توريد أجهزة طبية نوعية إلى مجمع الشفاء الطبي ومستشفى غزة الأوروبي، ومستشفى الأمل، والعديد من مؤسسات وزارة الصحة الفلسطينية، بدعم وتبرع كريم من أهل الخير والمحسنين بدولة قطر، وبرنامج دول مجلس التعاون الخليجي، عبر البنك الإسلامي للتنمية.

وعرض الهلال القطري خلال فيلمه مقابلات مع رؤساء المستشفيات والمراكز الصحية المستفيدة من مشاريعه، وكذلك المرضى المستفيدين من المشاريع القطرية.

وأشاد الفيلم بجهود الهلال القطري، والدور الكبير لدولة قطر ممثلة بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، والحكومة القطرية، والشعب القطري على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني عموماً، وأهالي غزة على وجه الخصوص.

وبحسب إحصاءات فلسطينية فإن 25% من موازنة وزارة الصحة تذهب إلى التحويلات للعلاج في الخارج، في وقت تضاعفت فيه أعداد المرضى في السنوات العشر الأخيرة إلى 20 ألفاً حتى عام 2015 مقارنة بعام 2006، حيث كان عدد المرضى المحتاجين للتحويلات 8000 مريض.

وتوفي حوالي 377 مريضاً فلسطينياً من غزة جراء إغلاق المعابر والمنع من السفر منذ عام 2006 حتى العام الماضي.

وشملت تدخلات الهلال القطري وفقاً لما استعرضه الفيلم، رعاية ما يزيد على 6800 مولود في حضانة مجمع الشفاء الطبي، منذ استقدام استشاري الهلال القطري لطب الأطفال وحديثي الولادة في منتصف عام 2013، فيما ساهم الهلال بإجراء ما يزيد على 2700 عملية جراحة للعيون في مستشفى العيون الحكومي منذ 2012.

وأوضح الهلال الأحمر خلال الفيلم أن 40 ألف فلسطيني استفادوا من مشروع تطوير خدمات الإعاقة منذ 2011 وحتى العام المنصرم، فيما أن 2000 مريض استفادوا من مشروع قسم التأهيل الطبي بمشفى الأمل منذ يونيو 2013.

ويعد مشروع مبنى الجراحات التخصصي في مجمع الشفاء الطبي من أضخم المشاريع التي نفذها الهلال الأحمر القطري بتمويل يصل إلى 18 مليون دولار، من دول مجلس التعاون الخليجي وبإدارة البنك الإسلامي للتنمية.

عمل الهلال القطري على توريد أجهزة طبية نوعية وضرورية للصحة بغزة، بلغت تكلفتها حوالي 5 ملايين دولار أمريكي، وساهم في تمويل مشروع تأسيس وتجهيز قسم جراحة المخ والأعصاب بمشفى غزة الأوروبي بمبلغ إجمالي 6 ملايين دولار أمريكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل