المحتوى الرئيسى

«القيمة المضافة» ترصد تفاصيل إقرار ضريبة «الاستيراد والتصدير»

03/10 22:02

كشفت اللائحة التنفيذية للقيمة المضافة، التي أقرها وزير المالية عمرو الجارحي، الأسبوع الماضي، عن تفاصيل سعر ضريبة الاستيراد والتصدير والتي بلغت صفر على السلع والخدمات المصدرة من داخل البلاد إلى خارجها وفقا للشروط.

وأضافت اللائحة: "بالنسبة للخدمات المصدرة، يجب أن يتبع المصدر عند قيامه بتصدير سلعة الإجراءات الجمركية المقررة.. يحتفظ لمدة خمس سنوات بالمستندات المتعلقة بالعملية والمستندات الدالة على تمام التصدير، بما في ذلك شهادة الصادر من الجمرك المختص أو أيه شهادة رسمية من الجمارك تقوم مقامها.

وتابعت: "أما بالنسبة للخدمات المصدرة تنص اللائحة على أن يتم إثبات التعامل بين مقدم الخدمة في مصر و متلقيها في الخارج، بموجب عقد أداء الخدمة أو بأية وسيلة أخرى تتفق مع طبيعة الخدمة مع تقديم صورة كربونية أو الكترونية للفاتورة الضريبية أو المستخلص متضمنة بيانات تفصيلية عن الخدمة، وصورة من المستند الذي يفيد سداد قيمة الخدمة بواسطة تحويل بنكي من الخارج إلى أحد البنوك الخاضعة لإشراف البنك المركزي وفقا للضوابط التي يحددها ، وفي حالة إثبات تعذر التحويل البنكي يعتد بأي من طرق السداد أو التسويات".

وأكملت: "أما بالنسبة للسلع المستوردة تطبق الضريبة بتحقق الواقعة المنشئة للضريبة الجمركية في مرحلة الإفراج عنها من الجمارك أيا كان الغرض من استيرادها سواء كانت واردة للاتجار أو الاستهلاك الشخصي أو الاستخدام الخاص، كما تستحق في كافة مراحل تداولها داخل البلاد بعد الافراج عنها، و بالنسبة للخدمات المستوردة تستحق الضريبة بتحقق واقعة الاستفادة من الخدمة في مصر سواء أديت بمعرفة شخص غير مقيم في مصر أو عن طريق مندوب عنه، أو عن طريق الوسائل الالكترونية .

ونصت اللائحة على أنه لا تستحق الضريبة على السلع العابرة بشرط أن يتم النقل تحت رقابة مصلحة الجمارك و اتباع الإجراءات و الشروط و الضمانات و نظم الرقابة بشأن الضريبة الجمركية، انتقال السلعة من أماكن تخزينها أو المخازن التجارية إلى منافذ توزيع المملوكة لدى المسجل دون الإخلال باستحقاق الضريبة على الخدمات المؤداة على ذات السلعة أو الخدمة.

كما تخضع للضريبة بسعر صفر ما تستورده من الخارج من مشروعات المناطق و المدن و الأسواق الحرة من سلع و خدمات لازمة لمزاولة النشاط المرخص لها به داخل تلك الأماكن، وفقا للأنظمة الجمركية المتبعة في هذا الشأن وذلك عدا سيارات الركوب .

انتهت المطربة ساندي من تصوير كليب بعنوان "love" في دبي، وتحديداً داخل أكبر ملاهي مغطاة في العالم. وتم بث الكليب الذي تم تصويره "لايف"الأربعاء الماضي على "فيس بوك" في نفس توقيت تصويره. ويعد هذا ...

أرسل عدد من النساء في بلدان عربية مشاركات إلى صفحة "مساحات" على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" للمشاركة في حملة "نحن موجودات" التي أطلقتها منظمة بداية للمثليين والمثليات في منطقة وادي النيل (مصر ...

قال تامر عاشور في حفله الغنائي بدار أوبرا جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أمس، مداعباً والدته إنه تمنى أن يفارقها منتقلا إلى عش الزوجية، وذلك بعد غنائه لخطيبته التي كانت أول الحاضرين في الحفل. بدأ حفل ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل