المحتوى الرئيسى

موقع أمريكي: الأمن الداخلي يستهدف المسلمين في المطارات

03/10 21:21

نشر موقع "ديلي بيست" تقريرًا للكاتبة بيتسي وودراف، تقول فيه إن المحامين والناشطين قلقون من احتمال أن تكون الحكومة الفيدرالية تميز ضد الناس الذين يحملون أسماء توحي بأنهم مسلمون، بإلغاء عضويتهم في برنامج يسرع من المرور عبر أمن المطار.

ونقل التقرير، عن محامي الهجرة، جريج سيسكايند، قوله إنه بعد حظر السفر الأول، الذي أمر به الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فإنه بدأ يسمع من بعض الناس أن رسائل غامضة وصلتهم من وزارة الأمن الداخلي للولايات المتحدة، تخبرهم بأنه تم إلغاء عضويتهم في البرنامج.

وتشير وودراف إلى أن برنامج "جلوبال إنتري" المعني هو جزء من برنامج "تراستيد ترافيلر" أو المسافر الموثوق به التابع للوزارة، الذي يسمح للمسافرين بأن يتم فرزهم مسبقًا لتسريع مرورهم عبر أمن المطارات في أمريكا لدى قدومهم من بلدان أخرى، لافتة إلى أنه للحصول على العضوية فإنه يجب أن يخضع الشخص لتحقيق شامل في خلفيته، بالإضافة إلى المقابلة الشخصية.

ويستدرك الموقع بأن هذه العضوية تم إلغائها للعديد من المسافرين الذين يحملون أسماء عربية أو مسلمة، بينهم مواطنون أمريكيون، ولذلك قام سيسكايند ومحامي هجرة آخر، هو أندرو فري، بالتعاون مع لجنة مكافحة التمييز الأمريكية العربية لطلب المزيد من المعلومات من الوزارة وأخذها للمحكمة إن لزم الأمر، مشيرًا إلى أنهما قدما طلبًا، الأربعاء الماضي، للوزارة، بموجب قانون حرية المعلومات، وقالا إنهما مستعدان لرفع قضية إن لم توفر الوزارة معلومات أكثر حول هذه التغيرات. 

أورد التقرير نقلًا عن فري، قوله: "لدينا مجموعة من الناس يقولون إنه تم إلغاء عضويتهم، وكلهم يشتركون في شيء واحد، وهو ليس أن لهم تصنيفًا أمنيًا مختلفًا، بل هو أنهم جميعا يحملون أسماء توحي بأنهم مسلمون".

وتذكر الكاتبة أن متحدثًا باسم الجمارك وحماية الحدود أنكر هذه التهم، وقال: "هذا الإدعاء عار تماما عن الصحة.. أستطيع أن أقول لكم إن حمل اسم يبدو عربيًا أو مسلمًا ليس معيارًا لإلغاء العضوية في برنامج المسافر الموثوق به".

ويقول فري للموقع إنه لم يرَ أو يسمع هو أو سيسكايند عن أمثلة لإلغاء عنصري للعضوية قبل تنصيب ترامب، وسمعا بأكثر من 20 حالة فقدان لعضوية "جلوبال إنتري" منذ تنصيبه، يعتقد أصحابها أن السبب كان عنصريًا.

ونقل التقرير عن المدير القانوني للجنة مكافحة التمييز الأمريكية العربية عبد أيوب، قوله: "هذا يكفي ليبين أن هناك شيئًا منهجيًا يجري.. ويشير هذا الأمر إلى أن هذه الإدارة وضعت سياسات تستهدف المسلمين والعرب، بما في ذلك المواطنون الأمريكيون". 

الحالات الموجودة ذات نمط معين

يقول فري للموقع: "إذا ما أخذنا في الاعتبار الجو السائد ووعود الرئيس خلال الحملة، فإنه يبدو بالنسبة لي أن هناك أسئلة خطيرة حول ما إذا كانوا بالفعل بدأوا في تطبيق سياسات التدخل في سفر المواطنين الأمريكيين وغيرهم من المسلمين بشكل غير رسمي"، وأضاف أن الطلب بموجب قانون حرية المعلومات، الذي شاهده موقع "ديلي بيست"، يشير إلى أن الحالات الموجودة تبدو وكأن لها نمطًا معينًا. 

ويورد التقرير أنه كتب في الطلب: "وصلت تقارير إلى لجنة كفاح التمييز بأنه بعد الانتخابات الرئاسية مباشرة في شهر نوفمبر، تم سحب امتياز (جلوبال إنتري) من الجمارك وحماية الحدود، وهذه ليست حالات منفردة، كما يبدو، بل جزء من صورة أكبر يتم بموجبها سحب امتياز (جلوبال إنتري) من المشاركين الذين يحملون أسماء توحي بأنها عربية أو من ذوي أصول عربية أو إسلامية، في غياب أي تغير في ملفاتهم الشخصية من حيث الخطورة على الأمن، وتضم القائمة أطباء ومصرفيين وطلابًا ورجال أعمال -كلهم حملوا امتياز (جلوبال إنتري)- وواجهوا بشكل مفاجئ فحوصًا دقيقة، ومعظم من يبلغون عن سحب لامتيازاتهم وهم من المواطنين الأمريكيين".

وتنوه وودراف إلى أن موقعي "ميك وسكيفت" نشرا تقارير إخبارية عن إلغاء امتياز "جلوبال إنتري" مباشرة بعد حظر السفر الذي أعلنه ترامب، إذ قال سيسكايند إنه في الأسابيع التي تلت هذا الحظر، جمع هو وفري المزيد من الحالات من الناس الذين خسروا هذا الامتياز ما يكفي ليجعلهم يطلبون من وزارة الأمن الداخلي الأمريكية إبراز المزيد من البيانات حول البرنامج. 

سحب امتياز «جلوبال إنتري» من مسلمين

ونقل الموقع عن الأشخاص الذين فقدوا امتياز "جلوبال إنتري"، قولهم إنهم حائرون وقلقون، فمثلا قال فرهد حسن، طبيب كردي عراقي جاء إلى أمريكا لممارسة الطب، إنه تم سحب امتيازه في "جلوبال إنتري"، ويعتقد أن جنسيته السبب.

وأضاف حسن، الحائز على البطاقة الخضراء، ويتابع في إجراءات الحصول على الجنسية الأمريكية: "إنه أمر غير مريح، إنها إجراءات تشبه التمييز على أساس الجنسية"، موضحًا: "أنا كردي، عانينا من القمع داخل العراق، والشعور الآن أننا نقمع ثانية في الولايات المتحدة".

ويورد التقرير نقلًا عن سعيد محمد، مواطن أمريكي مسلم تم سحب امتيازه في "جلوبال إنتري" أواخر شهر يناير، قوله إن التغيير جعله في حيرة من أمره، وأضاف: "الحكومة ليست بتلك الفعالية لتعرف كل شيء، يمكن لها أن تتعامل بشدة، وأعتقد أن اسمي شائع جدًا، بحيث يمكن أن يكون أثار شكوكًا، لكن يجب أن يكون ذلك تسبب بمشكلات عندما قدمت على الامتياز ابتداء، لا أن يتم إلغاء كل شيء دون تحذير، خاصة عندما يأتي ذلك بعد عشرة أيام من تنصيب الرئيس".

وتنقل الكاتبة عن نوجان عماد، مواطن كندي مولود في إيران، وانتقل إلى أمريكا قبل 5 سنوات تقريبًا، قوله إنه تم سحب امتياز "جلوبال إنتري" منه بعد أن أخبرته وزارة الأمن الداخلي الأمريكية بأنه حصل على الامتياز في فترة قصيرة، مضيفًا أن عائلته غادرت إيران عندما كان عمره 7 سنوات بسبب الثورة الإسلامية، مشيرًا إلى أنه لم يعد إليها منذ ذلك الحين.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل