المحتوى الرئيسى

1988| الدولة ترضخ للأهلي.. والدرع يذهب للزمالك

03/10 17:26

اختبار جديد لكشف الانحياز يخضع له اليوم الاتحاد المصري لكرة القدم، والدولة ككل، كيف ستتصرف في حال انسحاب الأبيض من الدوري؟ التاريخ يقول إن الدولة رضخت للأحمر في كل مرة قرر فيها الانسحاب، لكننا سنكتفي بما حدث عام 88 مثالا على هذا الرضوخ وذلك الانحياز.

الواقعة: مباراة غزل المحلة والأهلي

الأهلي متأخر بهدف، سجله ناصر التليس في ثابت البطل بالدقيقه 72، وفي الدقيقة 94 من اللقاء، احتسب الحكم إبراهيم النادي ضربة جزاء للشياطين الحمر، إلا أنه ألغاها بعد إشارة حكم الراية بوجود تسلل على مهاجم الأهلي حسام حسن، وهنا ثار لاعبو الأهلي، وقرر الفريق الانسحاب وعدم استكمال المباراة.

اتحاد الكرة برئاسة حسن عبدون، قرر أن يتبع القانون، وبالتالي احتساب نتيجة اللقاء 2/0 لصالح المحلة بعد انسحاب الأهلي، ليجتمع مجلس ادارة القلعة الحمراء برئاسة الراحل صالح سليم، ويقرر عدم لعب المبارتين المتبقيتين له في الدوري أمام الترسانة والزمالك، إلا في حالة إعادة اللقاء.

وبعد الواقعة بـ5 أيام حل موعد مواجهة الأهلي والترسانة، وذهب الحكم محمد حسام والفريق الأزرق إلى الملعب، أما من الأهلي فلم يحضر أحد، وهو ما يعني أن إدارة النادي الأحمر نفذت تهديدها بالانسحاب من الدوري وعدم استكماله احتجاجا على أحداث مباراة المحلة، وهنا كانت الآراء في اتحاد الكرة تتجه إلى تنفيذ القانون، والذي يقضي بتوقيع غرامة مالية على الأهلي وهبوطه، فهل تسكت الدولة؟

فورا قرر المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة عبد الأحد جمال الدين، حل مجلس اتحاد الكرة، وتعين مجلس جديد برئاسة إبراهيم الجويني، الذي لوى عنق القانون، فقرر احتساب نتيجة المباراة بفوز غزل المحلة 1-0 فقط، رغم انسحاب المنافس، ولم يعاقب الأحمر على عدم الذهاب لمواجهة الترسانة، ولم تحتسب نتيجة اللقاء لصالح الفريق الأزرق، بل قرر إعادة المباراة بعد أسبوعين وفاز الأهلي على الترسانة 2-0، وذلك كان يعني الكثير!

بفوز الشياطين الحمر ارتفع رصيدهم من النقاط إلى 53، بينما كان الزمالك وقتها يملك 50 نقطة، بينما لو تم تنفيذ القانون باعتبار الأهلي خاسرا لظل الفريقان متساويان في النقاط قبل مباراة القمة في ختام الدوري، مع أفضلية زملكاوية في فارق الأهداف.

وعلى استاد القاهرة، وسط حشد جماهيري ضخم، أقيم لقاء الحسم بين قطبي الكرة المصري، وتقدم الأحمر بهدف شمس حامد، قبل أن يقلب الزمالك الطاولة ويسجل هدفين بتوقيع أحمد الشاذلي ونبيل محمود.

وبفوز الزمالك تساوى في النقاط مع الأهلي، وحصد الدوري بفارق الأهداف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل