المحتوى الرئيسى

بوتين وأردوغان يشيدان بتعاونهما رغم الخلافات

03/10 17:23

أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالتعاون الروسي التركي لتسوية الأزمة السورية، مضيفًا أن الحوار بين وزارتي الدفاع في البلدين فعال ومبني على الثقة، وهو أمر لم يكن يتوقعه أحد.

جاء ذلك قبل اجتماع مجلس التعاون الروسي التركي على مستوى القمة.

بدوره، أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن قناعته بأن مفاوضات القمة الروسية التركية ستسهم بنصيبها في تحسين الوضع في المنطقة، مؤكدًا أن مجلس التعاون الروسي التركي سيتناول القضايا الإقليمية بالإضافة إلى التعاون الثنائي.

وأشاد أردوغان بتسريع وتائر التعاون الروسي التركي بشأن أهم المشاريع مثل خط أنابيب "السيل التركي" ومحطة "أكويو" الكهروذرية، متابعًا أن العناصر الأساسية للتعاون الروسي التركي تشمل اليوم قطاعي الإنتاج الحربي والطاقة.

تأتي قمة "بوتين– أردوغان" على خلفية تحولات عسكرية ضخمة على الأرض في سوريا على الرغم من خلافاتهما حول مصير رأس النظام السوري بشار الأسد وآليات مرحلة الانتقال السياسي في سوريا، والموقف من الأكراد الذين تدعمهم موسكو، بينما تعتبرهم أنقرة خصوما ألداء للدولة التركية.

وفي الوقت الذي تهتم فيه روسيا بجرّ أردوغان إلى تقديم تنازلات في الموضوع السوري، يسعى الرئيس التركي إلى تقليل دعم موسكو للأكراد لمنع تشكيل منطقة كردية في شمال شرق سوريا.

ويرى خبراء روس أن تركيا تواجه صعوبات كثيرة من بينها تراجع العلاقات مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وهو ما استثمرته روسيا جيدًا. 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل