المحتوى الرئيسى

«ذا إيكونومست»: الاقتصاد المصري يعود للحياة.. والدواء المر بدأ في تحقيق نتائج

03/10 15:54

كتبت مجلة «ذا إيكونومست» البريطانية تقريرًا جديدًا عن أوضاع الاقتصاد المصري، مشيرة الى أنه بدأ يعود للحياة وأن الدواء المر (أي إجراءات الإصلاح) بدأت في تحقيق نتائج.

وأضافت الصحيفة في تقريرها "في بعض الأحيان في العام الماضي بدا الأمر وكأن الحكومة  في مصر، بدأت في فقد قبضتها. وقال الرئيس للمصريين إنهم بحاجة للتضحية بسبب الاقتصاد المتعثر".

تذكر المجلة أن هناك جهود لتغيير مسار الاقتصاد الذي يعاني من عدم الاستقرار السياسي، والإرهاب الذي أبعد السائحين والمستثمرين الأجانب وهدر مليارات الدولارات من المساعدات من دول الخليج في عدد من الصفقات والمشاريع".

وتضيف أنه كان هناك تضخم بالعجز المالي الذي ضرب 12٪ من الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي وتضخم الدين العام 101٪ من الناتج المحلي الإجمالي، وارتفاع معدلات البطالة لأكثر من 12٪.

وأردفت «ذا إيكونومست» البريطانية:" لكن هناك دلائل تشير إلى أن السيسي  بدأ في وضع مصر مرة أخرى على مسار اقتصادي أكثر عقلانية من أجل الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولارمن صندوق النقد الدولي العام الماضي، وقررت حكومته رفع سعر الوقود المدعوم والكهرباء، وفرض ضرائب جديدة وسمح بتعويم الجنيه المصري".

وتضيف المجلة:" أن هذا الدواء المر،  يبدو أنه لازم لجذب المستثمرين الأجانب للعودة إلى السوق المصرية.. لقد حصلت الحكومة على سندات حكومية في يناير بقيمة 4 مليارات دولار، والمشتريات الأجنبية لسندات الخزانة المصرية بلغت الضعف.. هذا الإقبال على الاستثمار في مصر يعكس جزئيا نموا للبلاد. وعلامة واضحة على تزايد الثقة في الاقتصاد المصري".

وتشير المجلة الى أن هناك تغيير في مزاج المصريين العاملين في الخارج موضحة أن التحويلات المالية، والتي تمثل ما يصل إلى 7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2012، انخفضت بنسبة الخمس في العام الماضي، لكن هذا العام بدأت التحويلات المالية  في الارتفاع مرة أخرى.

وذكرت المجلة أن ضعف العملة أدى الى تحفيز النمو، ولو تدريجيًا، في التجارة والسياحة، كما ارتفعت الصادرات غير البترولية بنسبة 25٪ في يناير مقارنة مع العام السابق. وارتفعت عائدات الصادرات، جنبا إلى جنب مع قروض جديدة من صندوق النقد الدولي وغيرها من المصادر، كما زادت احتياطيات العملة الأجنبية للبلاد".

وتذكر المجلة أن رجال الأعمال يشكوون من صعوبة الحصول على الدولارات التي يحتاجون إليها، ومازالت الحكومة تقوم بسداد مديونيات لشركات النفط والشركات متعددة الجنسيات الأخرى.

وذكرت «ذا إيكونومست» أن  الروتين لا يزال عقبة أمام الشركات على الرغم من أن الحكومة قد وعدت بتسهيل القيام بالأعمال التجارية، والحصول على التراخيص والتصاريح لفتح المصانع".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل