المحتوى الرئيسى

انطلاق "بينالي الشارقة 13" تحت عنوان "تماوج"

03/10 14:32

تنطلق الجمعة الدورة الثالثة عشرة من بينالي الشارقة بعنوان "تماوج"، برعاية وحضور الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ويشارك في البينالي أكثر من 70 فنانا من مختلف أنحاء العالم، وتعرض الأعمال المشاركة في عدة مواقع بإمارة الشارقة، والدورة من تقييم كريستين طعمة المديرة المؤسسة للجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية في بيروت "أشكال ألوان".

وأكدّت الشيخة حور بنت سلطان القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، أن بينالي الشارقة له دور ريادي وحيوي في خريطة الفعاليات الفنية والثقافية العالمية، مشيرة إلى أن البينالي منذ انطلاقته عام 1993 لعب دوراً مهماً في تفعيل المشهد الفني في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، مشكّلاً منصة عرض لأهم ما تشهده الحركة الفنية حول العالم ومساحة لتفاعل الفنانين وتبادل الأفكار والرؤى والمشروعات، وها هو البينالي بعد مرور 26 عاماً يواصل دوره في دعم الفن والفنانين، وتعزيز المشهد الفني والثقافي في المنطقة.

وشددت الشيخة حور بنت سلطان على قيم الحوار والتعاون وإعادة التشكيل المستمر التي يقوم عليها البينالي، ما يتيح إمكانات جديدة لفهم دورنا في سياق عدم اليقين العظيم الذي نعيشه في عالم اليوم.

ويشهد بينالي الشارقة في هذه الدورة توسعاً مكانياً إلى جانب امتداده الزمني، حيث ستكون الشارقة خلال فعالياته نقطة ارتكاز ومحوراً لمدن وجغرافيات عدة، إذ تنعقد الفعاليات في 5 مدن، هي إسطنبول وبيروت وداكار ورام الله والشارقة، وتشتمل على معارض وبرامج من فصلين يعقدان في كل من الشارقة وبيروت، ومشروعات تقام بالتوازي في كل من إسطنبول وبيروت وداكار ورام الله، ومنصّة للنشر الإلكتروني على الإنترنت، كما سيقوم البينالي طيلة عام كامل بالانخراط مع المجتمعات المحلية في مختلف أنحاء الشارقة من خلال مدرسة بينالي الشارقة 13.

ويتزامن "لقاء مارس 2017" على نحو استثنائي مع البينالي متضمناً حلقات نقاش وحوارات وعرض أفلام ومجموعة متنوعة من عروض الأداء، وسيجتمع عدد من القائمين والباحثين لإجراء حوارات رسمية وأدائية تتناول مواضيع تتعلق بالشبكات والبنى التحتية للمؤسسات أثناء برنامج الأسبوع الافتتاحي.

ويقدّم برنامج أفلام بينالي الشارقة 13 مجموعة متنوعة من الأفلام المستقلة، ساعياً إلى خلق منصة مختلفة لمحبي السينما في دولة الإمارات. ويتضمن البرنامج أفلاماً منها فيلم "خُطوة خُطوة" للمخرج أسامة محمد، و"هدية من الماضي: 20 سبتمبر" للمخرجة كوثر يونس، و"حاجتين تلاته نسيت اقولهملك" للمخرج أحمد الغنيمي، "وآخر أيام المدينة" للمخرج تامر السعيد وغيرها من أفلام تعرض أسبوعياً بين 10 مارس و 12 يونيو 2017 في سينما سراب المدينة.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل