المحتوى الرئيسى

تجارب عملية توضح أن البطاطا قد تنمو على سطح المريخ

03/10 21:05

توصل المركز الدولي للبطاطا "CIP" في ليما عاصمة البيرو، إلى أن البطاطا قد تُزرع على سطح المريخ، وذلك بعد إجراء تجربة عملية تحاكي ظروف المريخ.

وشملت التجربة وضع البطاطا داخل حاوية مغلقة، مع محاكاة درجة حرارة المريخ، وضغط الهواء والأوكسجين ومستويات غاز ثاني أكسيد الكربون، وكانت النتائج إيجابية حتى الآن، حيث كشفت الكاميرات عن ظهور براعم داخل الحاوية.

هل يتحول المريخ بعد 10 سنوات الى مزرعة للخضروات؟

وأجريت التجربة ضمن وحدات صغيرة "CubeSat" مختومة ضد مخاطر الفضاء، حيث تتيح للمجربين إمكانية خلق بيئة مشابهة لتلك الموجودة على المريخ، دون الحاجة إلى السفر إلى الكوكب الأحمر.

وقال، خوليو فالديفيا-سيلفا، الباحث المشارك في الدراسة: "إن نمو المحاصيل في ظروف بيئية تحاكي بيئة المريخ، يعتبر مرحلة هامة من هذه التجربة، ما يتيح لنا فرصة كبيرة وجيدة لزراعة البطاطا على المريخ، وسنقوم بتجارب أخرى لمعرفة نوع البطاطا الأفضل للزراعة على سطح الكوكب الأحمر".

هل تنجح ناسا في زرع البطاطا على سطح المريخ؟

وقال، أندي وير، مؤلف كتاب "المريخ" وطالب العلوم: "إن نمو المحاصيل على سطح المريخ أمر يمكن تحقيقه، مع توفير البيئة المناسبة مثل الهواء والماء ودرجة الحرارة وغير ذلك، وتأخذ التجربة الحالية الأمور إلى أبعد من ذلك، من خلال محاكاة بيئة المريخ".

وتتمتع البطاطا بقدرتها على التأقلم مع البيئات القاسية، وفقا للمركز الدولي للبطاطا، واستخدم المشروع في مراحله المبكرة التربة الموجودة في صحراء جنوب جمهورية البيرو، لإثبات أن الدرنات يمكن أن تنمو في ظروف مالحة وجافة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل