المحتوى الرئيسى

«فتنة العيش».. أسباب إصدار المصيلحي قرار خفض «خبز الكارت الذهبي»

03/09 21:00

كشفت مصادر بوزارة التموين لـ«الدستور»، عن أسباب قرار الدكتور على المصيلحى الخاص بخفض كمية الخبز فى الكروت الذهبية للمخابز إلى 500 رغيف بدلاً من 1500 رغيف كحد أدنى، موضحة أن «المصيلحى» تلقى فور توليه منصبه تقارير من جهات رقابية، ومن ضمنها تقرير لمباحث التموين، عن حجم الإهدار فى الأموال المخصصة للدعم.

وذكر تقرير مباحث التموين أن الكروت الذهبية كانت سببًا فى ضياع مليار جنيه حصل عليها غير المستحقين، فيما أكدت المصادر أن الفترة المقبلة ستشهد إعادة تقييم الكروت الذهبية بالتنسيق مع مديريات التموين بما يضمن حصول كل مواطن على 5 أرغفة يوميًا.

وأضافت المصادر أن الوزارة اكتشفت منذ عام تقريبا استيلاء أصحاب المخابز على أكثر من 310 ملايين جنيه من خلال التلاعب بالكروت الذهبية فى ٣ محافظات هى كفر الشيخ والغربية والشرقية إلى جانب رصد مبيعات خبز من خلال الكارت الذهبى بالقاهرة والجيزة من خلال مخابز متوقفة عن عمليات الإنتاج اليومية.

وقالت المصادر: «إن أصحاب المخابز المخالفة تم إبلاغهم بقيمة الأموال التى حصلوا عليها دون وجه حق لإعادتها إلى الدولة بنظام الأقساط الشهرية، وإلا سيتخذ قرار بوقف المخابز فورًا، وتحويل أصحابها إلى النيابة العامة».

وأشارت إلى وجود تقارير شهرية تحت إشراف قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة ترصد حجم التجاوزات بالصرف الوهمى، وأصحاب المخابز المخالفة وتصنيفهم فى القائمة السوداء من خلال سيستم منظومة الخبز الجديدة».

وأكدت التقارير أن حصة الكروت الذهبية وصلت إلى 20% من حجم معدلات الاستهلاك فى بعض المحافظات.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة من أول ينايرعام 2017 حتى الثامن من مارس الجارى، من ضبط 3 آلاف و23 طن دقيق مهربة تصل تكلفتها نحو 25 مليون جنيه و543 ألف جنيه من خلال التلاعب فى البطاقات الذهبية والاستيلاء على الدعم بطريقة غير شرعية وتزوير 3 آلاف و950 بطاقة ذكية.

وأكدت الإدارة العامة فى بيان، تكثيف حملات رقابية على المخابز للحفاظ على الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه ومواجهة سرقة الدعم، وتمكنها من تحرير 12 ألفًا و577 قضية فى مجال مخالفات المخابز.

نشرت الفنانة هيفاء وهبي مؤخّراً عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" الشهير، صورة لها من داخل صالون التجميل. وغيرت هيفاء لون شعرها بالكامل، واعتمدت على الأشقر في الفترة الحالية، ...

نظمت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، والإدارة المركزية للتعليم المدني والبرلمان، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بدمياط، ثانى جولات قافلة "أعرف بلدك" حيث شملت ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل