المحتوى الرئيسى

ننشر توصيات المؤتمر العلمي لثقافة القرية بأسيوط

03/09 20:49

طالب المؤتمر العلمي الخامس لثقافة القرية في أسيوط، بضرورة العودة إلى الريف المنتج، ووضع أولوية قصوى لبرنامج قومي للنهوض بالقرية المصرية، ومتابعته وتقييمه باستمرار، واعتبار أن التنمية الريفية الشاملة جوهر التنمية التي تتطلب حشد وتنسيق الجهود بين مختلف الجهات البحثية والتنفيذية والتمويلية والمجتمع المدنى لتحقيق التنمية المأمولة.

جاء ذلك في ختام الإدارة العامة لثقافة القرية التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، مساء اليوم، لفعاليات المؤتمر العلمي الخامس لثقافة القرية والمقام تحت عنوان (قرى الصعيد .. رصد الواقع .. استشراف المستقبل) الذي ترأسه النائب هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشعب، وتولى أمانته السيد حسين عبد المعطي نقيب فلاحين أسيوط، بحضور ورعاية المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط وفوزيه أبو النجا وكيل وزارة الثقافة، وبإشراف ضياء مكاوى مدير فرع ثقافة أسيوط.

وقال حمدي سعيد مدير عام ثقافة القرية إن المؤتمر طالب بضرورة التوسع في تقديم الخدمات المساعدة على زيادة الإنتاج، ونشر واتباع أساليب حديثة ومتطورة في عمليات الزراعة، بجانب أهمية إدخال نظم الميكنة والهندسة الوراثية في مجال تحسين السلالات النباتية والحيوانية، كما شدد المؤتمر فيما سبق على أهيمة تفعيل دور جهاز الاشاد الزراعي وتدريب القائمين عليه، وكذلك دور الجمعيات التعاونية الزراعية في القرى للمساهمة في تحسين أوضاع الفلاحين، فضلاً عن توفير الخدمات الأساسية للمواطنين.

وأضاف أن المؤتمر طالب ببعض القضايا الاجتماعية أيضًا ومنها تفعيل دور الوساطة الشعبية ولجان فض المنازعات ببيت العائلة، بجانب مطالبة جامعة أسيوط بضرورة دعم مركز تدريب الوسطاء الذي يرعى فكرته الدكتور أحمد البربري عميد كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة أسيوط، فضلاً عن بحث إمكانية إنشائه في الجامعات المصرية لأهميته كمركز لتأهيل وسطاء مؤهلين لدعم ومساندة دور الدولة في حل النزاعات والتغلب على المشكلات لا سيما في القرى.

وأشارت توصيات المؤتمر إلى أهمية وضرورة سرعة الاستفادة من أراضي أملاك الدولة بالقرى بعد تحديدها بمعرفة إدارة أملاك الدولة في المحافظات، وذلك لإقامة مشروعات خدمية لأهالي القرى ومنها "مكتبات عامة، مدارس، وحدات صحية، مراكز شباب ... الخ".

وناشد المؤتمر بضرورة سرعة إنهاء إجراءات تخصيص قطعة الأرض المقترحة لبناء بيت ثقافة أبنوب دون اشتراط الثمن أو الإيجار كسابق قرارات التخصيص المعهودة للمواقع الثقافية التي تقدم خدماتها مجانية، كذلك سرعة إجراءات تخصيص قطعة أرض لبناء بيت ثقافة بني عدي.

وشدد المؤتمر على ضرورة إسراع الهيئة العامة لقصور الثقافة في افتتاح قصر ثقافة الحرف بمدينة أسيوط الجديدة، للحفاظ ورعاية التراث الحرفي في قرى الصعيد بصفة عامة وقرى أسيوط بصفة خاصة، وكذلك إعادة بناء قاعة سينما بيت ثقافة القرشية الآيلة للسقوط منذ 2012م، هذا وأشارت أمانة مؤتمر القرية ومن واقعها شعورها بالمسئولية تجاه الريف إلى خطورة توقف إنشاء وحدة الغسيل الكلوي بقرية موشا، وخطورة الأمر نظرًا لحاجة الأهالي إليها.

نشرت الفنانة هيفاء وهبي مؤخّراً عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" الشهير، صورة لها من داخل صالون التجميل. وغيرت هيفاء لون شعرها بالكامل، واعتمدت على الأشقر في الفترة الحالية، ...

نظمت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، والإدارة المركزية للتعليم المدني والبرلمان، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بدمياط، ثانى جولات قافلة "أعرف بلدك" حيث شملت ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل