المحتوى الرئيسى

السودان يحتج لدى الولايات المتحدة على تقييد دخول مواطنيه الأراضي الأمريكية

03/09 22:43

الخرطوم - (أ ش أ)

استدعت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الخميس، القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالخرطوم ستيفن كوتسيوس، ونقلت إليه احتجاج السودان على مضمون الأمر التنفيذي الذي أصدرته إدارته والخاص بتقييد دخول السودانيين لأمريكا ضمن مواطني 6 دول .

وأبلغ وكيل الخارجية السفير عبدالغني النعيم، القائم بالأعمال الأمريكي ،استياء بلاده من الأمر التنفيذي، وقال إنه لا يتسق والتعاون الكبير والمشهود للسودان في مكافحة الإرهاب.

وأضاف أن ،السودان ينتظر رفع اسمه من قائمة الراعية للإرهاب، وأنه يدعو الولايات المتحدة لشراكة في السلم والأمن والتنمية، استفادةً مما لدى البلدين من إمكانيات ومزايا، خدمةً للمصالح المشتركة للشعبين.

وطلب النعيم من الدبلوماسي الأمريكي ، أن تعيد بلاده النظر في وضع السودان من بين الذين يشملهم الأمر التنفيذي، مؤكداً أن السودان سيواصل تعاونه كشريك في محاربة الإرهاب وتحقيق الأمن والسلم على الصعيدين الإقليمي والدولي.

من جهته، قال القائم بالأعمال الأميركي أنه سينقل هذه الرسالة إلى حكومة بلاده.

وتصنف الولايات المتحدة السودان كدولة راعية للإرهاب وتضعه سنوياً على لائحتها السوداء، برغم اعتراف مسؤوليها بتعاون الخرطوم في مكافحة الإرهاب.

وصدر في واشنطن الإثنين الماضي الأمر التنفيذي الجديد الذي سينفذ في غضون عشرة أيام بمنع الرعايا السودانيين من دخول الولايات المتحدة، وشمل الحظر أيضاً مواطني خمس دول أخرى، بينما استبعد العراق من القائمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل