المحتوى الرئيسى

ندوة في قنا لمواجهة «ختان الاناث» بمناسبة يوم المرأة العالمي

03/09 17:54

عُقدت اليوم الخميس في متحف الشاعر عبدالرحمن الابنودي، ندوة لاستعراض المبادرات المجتمعية لتعزيز حقوق المرأة بمحافظة قنا، حضرها عبد الحميد الهجان محافظ قنا و شارلوتا سبار سفيرة دولة السويد.

وقال عبد الحميد الهجان خلال الندوة، إن المحافظة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لا تألو جهدًا في تسليط الضوء على قضايا المرأة والفتاة القنائية لتحقيق كافة حقوقها التي كفلتها لها الأديان السماوية.

وأشار إلى أن المحافظة تبذل جهودا كبيرة لتمكين المرأة اقتصاديا ومساعدتها في استخراج الأوراق الثبوتية والمشاركة في الحياة السياسية والسعي للقضاء على كافة مظاهر العنف ضد المرأة.

وأضاف أننا نبذل أقصي جهودنا لإنقاذ الفتيات الصغيرات من الممارسات الضارة وعلى رأسها قضية ختان الإناث التي تأتي على رأس أجندة العمل الحكومي والأهلي، مؤكدًا على ضرورة رفع الوعي الثقافي للمواطنين لمواجهة ظاهرة ختان الاناث، داعيا إلى تضافر كافة الجهود الحكومية والأهلية ورجال الدين والاجتماع والصحة والجامعة للقضاء على المعوقات التي تواجه تنفيذ البرنامج القومي لتمكين الأسرة ومناهضة قضية ختان الإناث التي بدأت بالفعل تنحصر نتيجة لجهود المبذولة وارتفاع مستوي الوعي داخل المجتمع.

وبدروها، قالت سفيرة السويد إنها زارت كثير من محافظات صعيد مصر لمواجهة ختان الإناث، معربة عن اعجابها بمجهودات القطاع الحكومي الجمعيات الأهلية والأسر والأطباء في محاربة ختان الإناث واصفه كل فرد يعمل في نجال التوعية بمخاطر الختان بالبطل.

إلى ذلك، وأوضح مقرر المجلس القومي للسكان انه تم اطلاق مبادرة ” أطباء ضد الختان ” فالختان جريمة يعاقب عليها القانون وهي جريمة ليس لها أي اساس طبي بل تسبب أضرار كبيرة علي الصحة الجسدية والنفسية للنساء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل