المحتوى الرئيسى

درويش: إنشاء الشركات بمنطقة قناة السويس لا يتعدى 3 أيام وتراخيص البناء خلال 5 أيام

03/09 15:17

أكد الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن الهيئة نجحت في تقليص الإجراءات اللازمة لإنشاء وتأسيس الشركات، وأنه بإمكان المستثمر إنشاء شركة في مدى زمني لا يتعدى 3 أيام والحصول على تراخيص البناء خلال 5 أيام فقط.

وأوضح رئيس الهيئة -في كلمته الافتتاحية لمعرض “باتيمات” للبناء والتشييد المقام لأول مرة في مصر خلال الفترة من 9 إلى 11 مارس الجاري- أن منطقة قناة السويس ستكون واحدة من أكثر 7 مناطق جاذبة للاستثمار في العالم، وأن إجمالي مساحة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس يصل إلى 461 كيلومترمربع مقسمة على أربع مناطق فرعية هي: منطقة غرب بورسعيد والقنطرة غرب وشرق الإسماعيلية والعين السخنة.

وقال إنه يجري تجهيز وإنشاء البنية التحتية لمنطقة شرق بورسعيد ويقوم عدد من المقاولين بتجهيز 5 آلاف متر أرصفة، وإنشاء الطرق الصناعية فضلا عن بناء الأنفاق بهدف خلق بنية أساسية ذكية، وإن منطقة السخنة تمتلك بالفعل بنية أساسية ويجري بناء العديد من المصانع بها، وأشاد بدور الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة التي تلعب دورا كبيرا في إدارة مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأضاف الدكتور أحمد درويش أن هناك 17 دراسة لتنمية العديد من مناطق قناة السويس من مختلف القطاعات، وأن توافر الموارد البشرية يعد ميزة تنافسية كبيرة لصالح السوق المصرية، بالإضافة إلى أن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس تتكفل بتدريب الموارد البشرية وتأهيلها لتلبية احتياجات الشركات المتواجدة من العمالة المدربة.

وتابع الدكتور درويش قائلا إنه تم توقيع خطاب نوايا بين الهيئة العامة وتجمع مكون من ثلاث شركات عالمية لإنشاء أحدث رصيف سيارات في الشرق الأوسط .

ونوه إلى أن كافة الأراضي التي يتم منحها في منطقة قناة السويس البالغة مساحتها 410 كيلومترات مربعة تطرح بنظام حق الانتفاع، وهناك ثلاث شركات متخصصة وضعت خريطة سعرية على حسب الأماكن المختارة، وتتراوح أسعار هذه الأراضي ما بين دولار إلى ثلاثة دولارات للمتر بحق انتفاع مدته خمسون عاما قابل للتجديد.

وأكد درويش أن منطقة شرق بورسعيد والعين السخنة ستكونان بمثابة جوهرتين للاقتصاد المصري، نظرا لما تمتلكانه من ميناء عالمي ومنطقة لوجستية وصناعية وإمكانية إنشاء وتوطين مجتمعات عمرانية، مشيرا إلى أنه يتبقى فقط إنشاء مطار، ويجري العمل على تجهيز مطار شرق الإسماعيلية إلى جانب مشروع إنشاء مطار في العاصمة الإدارية الجديدة، ولن تبتعد كثيرا عن المنطقة الاقتصادية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل