المحتوى الرئيسى

وزارة الهجرة تعلن نتائج مؤتمر ” مصر تستطيع”

03/09 15:33

أعلنت وزارة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، ان المؤتمر الوطنى الأول لعلماء وخبراء مصر بالخارج “مصر تستطيع” أسفر عن العديد من التوصيات يتم تنفيذها بالفعل فى قطاعات عديدة، ومنها قطاع الهيئة العربية للتصنيع.

وذكرت الوزارة فى بيان لها على هامش المؤتمر الصحفى للوزارة، اليوم الخميس ، إن شركة الريف المصرى أبدت اهتمامها بتقنية جديدة قدمها دكتور علاء الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية ومدير المركز الإقليمى العربى للمياه بمملكة البحرين، أحد الخبراء المشاركين بالمؤتمر، حول تعظيم استخدام مياه الصرف الزراعي والثانى لاستخدام الطاقة الشمسية لتحلية المياه واستخدامها فى الري بطرق مبتكرة.

وأكدت الشركة استعدادها للتعاون وتوفير مناطق تجريبية بمساحات كبيرة لتطبيق تقنية الرى المبتكرة، فيما أبدت وزارة التصنيع الحربي استعدادها للتعاون فى انتاج الخلايا الشمسية والأغشية المستخدمة في تحلية المياه المالحة.

وتابعت الوزارة ، إن وزارة التعليم والبحث العلمى وفرت التمويل اللازم لإنشاء مركز للمياه والطاقة والغذاء للعمل على ترجمة نتائج البحث العلمي لتحقيق الأمن المائي والغذائي في مصر.

وأكدت على أهمية استخدام الطاقة الشمسية في تحلية المياه واستخدامها في الزراعة بطريقة مبتكرة توفر 40 %من مياه الري للتوسع في استخدام تقنيات الري الحديثة في مشروع المليون ونصف المليون فدان، والتي سنعمل عليها بالتعاون مع العديد من مؤسسات الدولة التي أبدت اهتمامها الكبير بهذا المفهوم لتحقيق الأمن المائي والغذائي في مصر.

كما التقت شركة الريف المصري مع العالم المصري فاروق الباز الذى أكد على ضرورة وجود علماء متخصصون في مجال الجيولوجيا خلال عمليات حفر الآبار لتفادى أى أخطاء، حيث أشار أن منطقة مدينة كوم أمبو صالحة للزراعة نظرا لمجموعة من العوامل الجيولوجية ويمكن الاستفادة منها زراعيا لمدة تصل 250 عاما قادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل