المحتوى الرئيسى

قمة للاتحاد الاوروبي في بروكسل يسممها مستقبل دونالد توسك

03/09 15:55

بولندا تقترح مرشحًا بديلًا لخلافة دونالد توسك

توسك محذرًا: تجاهل العبرة من بريكست خطأ قاتل

توسك يدعو وارسو الى احترام الشعب والدستور

توسك يهنئ ترامب ويدعوه الى عقد قمة اوروبية اميركية

توسك: بريطانيا قد تبدأ عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي في فبراير المقبل

زعيم الحزب البولندي الحاكم يصف توسك بأنه "مرشح ألمانيا"

بروكسل: وعدت وارسو الخميس بان "تفعل كل شىء" لمنع اعادة انتخاب دونالد توسك رئيسا للمجلس الاوروبي، مهددة بذلك بتسميم قمة في بروكسل تهدف اساسا الى تعزيز الاتحاد الاوروبي في مرحلة ما بعد بريكست.

وقبل ساعات من بدء هذا الاجتماع الذي يستمر يومين، قال وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي "سنبلغ شركاءنا بان القمة ستكون مهددة اذا عملوا على التصويت عليه".

ورد رئيس الوزراء المالطي جوزف موسكات المكلف اجراء مشاورات بين الدول الاعضاء حول هذه المسألة، في تصريحات لصحافيين الخميس ان الانتخاب "مدرج على جدول الاعمال وعلينا اتخاذ قرار".

وفي برلين صرحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان اعادة انتخاب توسك على رأس المجلس الاوروبي سيكون "مؤشرا على الاستقرار في الاتحاد الاوروبي باسره". وقالت في خطاب امام النواب الالمان "اليوم سنتخذ قرارا يتعلق باعادة انتخاب دونالد توسك لولاية جديدة من سنتين ونصف السنة كرئيس للمجلس الاوروبي".

واضافت "اعتبر اعادة انتخابه مؤشرا على الاستقرار في الاتحاد الاوروبي باسره".

ويمكن ان يخل تصميم وارسو بالمناقشات حول مستقبل اوروبا بين الدول ال27 الاعضاء التي يفترض ان تجرى الجمعة بدون بريطانيا وتتركز حاليا على مفهوم اوروبا "بسرعات متفاوتة" الذي يسبب انقساما.

واعادة انتخاب توسك هي اول موضوع قرر قادة دول الاتحاد الاوروبي بحثه بعد ظهر الخميس.

ويشغل رئيس الوزراء البولندي الليبرالي الاسبق منذ نهاية 2014 رئاسة هذه المؤسسة الاوروبية التي يتلخص دورها في تنسيق القمم الدورية التي يحضرها رؤساء الدول والحكومات لتحديد الاولويات السياسية للاتحاد الاوروبي.

وهو يتمتع بدعم واسع من قادة الدول لكن وفي حدث غير مسبوق، تعترض عليه بلاده التي اقترحت مرشحا منافسا له هو النائب الاوروبي ياتسيك ساريوش-فولسكي.

قال وزير الخارجية البولندي "سنفعل ما بوسعنا حتى لا يجري التصويت اليوم"، ملمحا الى ان وارسو يمكن ان تعترض على كل نتائج القمة اذا لم يتم الاصغاء لطلبها.

واوضحت رئيسة الوزراء البولندية بياتا شيدلو في رسالة وجهتها الى نظرائها الاوروبيين الاربعاء ان توسك "انتهك بشكل خطير" قاعدة "الحياد السياسي" الضروري لمنصبه.

وهي تأخذ عليه "التدخل شخصيا" في الحياة السياسية في بلده حيث واجهت بعض الاصلاحات التي قامت بها السلطة الممثلة حاليا بحزب القانون والعدالة القومي المحافظ، انتقادات من المفوضية الاوروبية التي اعتبرت انها تمس بدولة القانون.

واكد توسك مدافعا عن نفسه امام الصحافيين الاربعاء "انني غير منحاز وحيادي سياسيا"، مؤكدا انه "جاهز للحكم عليه".

ودان دبلوماسي من بلد اوروبي "الرغبة في تصدير مشكلة داخلية" من قبل وارسو التي لا تلقى حتى الآن سوى دعم المجر التي يرئس فيكتور اوربان حكومتها.

في الواقع، لا تمنع معارضة وارسو ترشح توسك. وقال مسؤول حكومي الماني الاربعاء طالبا عدم كشف هويته "هناك تأييد ساحق" لتوسك، بينما يفترض ان يحصل المرشح على اغلبية موصوفة من 21 بلدا على الاقل، تمثل 65 بالمئة من سكان الاتحاد الاوروبي.

وحتى رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو الذي تقف بلده عادة مع بولندا والدولتين الاخريين في مجموعة فيزيغراد (الجمهورية التشيكية والمجر) ضد المفوضية الاوروبية، قدم دعمه لتوسك.

بعد حل مشكلة توسك، يفترض ان ينتقل القادة الاوروبيون الـ28 الخميس الى مناقشة السياسة التجارية للاتحاد الاوروبي وازمة الهجرة ومشاريعهم في مجال الدفاع. وسيناقشون ايضا الوضع في غرب البلقان حيث يثير تصاعد التوتر وتدهور الوضع السياسي قلقهم.

والجمعة وفي غياب تيريزا ماي، سيخصصون اجتماع الصباح للاعداد "لاعلان روما" الذي ينوون نشره بمناسبة الذكرى الستين لتوقيع المعاهدة التأسيسية للاتحاد التي سيتم الاحتفال بها في العاصمة الايطالية في 25 آذار/مارس.

ويفترض ان يؤكد هذا النص الرسمي ان الاتحاد الاوروبي سيبقى موحدا بعد بريكست.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل