المحتوى الرئيسى

بالصور .. مدارس القليوبية تحتفل بيوم الشهيد

03/09 11:25

نظمت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، سلسلة احتفاليات بمدارس المحافظة على مستوى 12 إدارة تعليمية، وذلك بمناسبة ذكرى يوم الشهيد، الذي تحتفل به مصر يوم 9 مارس من كل عام تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري، الفريق أول عبدالمنعم رياض، للتأكيد على الروح الوطنية وتعزيز قيم الانتماء للوطن.

وأوصى طه عجلان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية، بعرض نماذج من الشخصيات الذين ضحوا بأنفسهم ووضعوا أرواحهم رهن إشارة مصر، وارتضوا الموت في سبيل الوطن.

ففى إدارة بنها، قام عاطف سلامة، وكيل مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، برفقة عادل عطية، مدير عام التعليم العام بالمديرية، وتامر القلا، مدير أمن المديرية، بالمشاركة في الاحتفالية التي نظمتها الإدارة بمدرسة الشهيد محمود إبراهيم صبحي، شهيد الشرطة بالعريش والاحتفال بالشهيد عبدالله نجيب، شهيد القوات المسلحة بالعريش وأحد أبناء القرية.

وشهدت الاحتفالية، كلمة حول قيمة الشهادة في سبيل الله والوطن، وإبراز مكانة الشهداء عند الله، من خلال ترديد الهتافات المعبرة عن حب الوطن، وتعزيز قيم الانتماء والولاء.

وخلال الحفل، ألقت إحدى الطالبات آخر رسائل الشهيد، والتي عُثر عليها بملابسه العسكرية، معبرًا فيها عن رغبته في نيل شرف الشهادة.

في السياق نفسه، قام وفد من توجيه التربية النفسية بالمحافظة بعمل زيارة لمكتب المستشار العسكري للمحافظة المقدم أحمد الحديدي، أدى خلالها طلاب جماعة التربية النفسية التحية العسكرية، والوقوف دقيقة حداد وقراءة الفاتحة علي أرواح شهداء الواجب الوطني الأبرار، وإرسال برقية نيابة عن طلاب الجماعة، تضمنت رسالة تأييد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية وشكر وعرفان بالجميل للقوات المسلحة المصرية.

كما قدم الطلاب برقيات مساندة ومشاركة لأمهات شهداء الواجب الوطني، وأعلوا لافتات (كلنا أولادك يا أمي - كلنا بدل الشهيد - كلنا حاسين بجرحك وبألمك، مجروحين مش مصابك، دا لوحدك دا نور عنين كل المصريين)...... تحيا مصر

من جانبه، قال سعيد ندا، مدير عام إدارة العبور التعليمية، إن الإدارة التعليمية شاركت في فعاليات افتتاح ميدان الشهيد لواء أركان حرب عادل رجائي، الذي استشهد فيه منذ أربعة أشهر، بحضور اللواء محمود عشماوي، محافظ القليوبية، وعددًا من الوزراء وقيادات وزارة الداخلية والقوات المسلحة.

وعبر ندا عن سعادته لما قام به طلاب مدرسة مهربان عليف، واستقبال الوزراء والضيوف بالورود الحمراء للتعبير عن حزنهم على دم الشهيد وغيره من شهداء الوطن، الذين قدموا أرواحهم فداءً لمصر وشعبها ورفضًا للإرهاب الأسود الذي لن ينجح في النيل من مصر وأمنها وأهلها.

يُذكر أن رئيس أركان حرب الجيش المصري عبدالمنعم رياض، استشهد يوم 9 مارس خلال متابعته لتحطيم خط بارليف في ثاني أيام حرب الاستنزاف، التي بدأت في 8 مارس، وهو من مواليد 22 أكتوبر 1919، والتحق بكلية الطب، ولكنه اتجه بعد عامين للكلية الحربية التي تخرج فيها عام 1938 برتبة ملازم ثان.

وحصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية، وأتم دراسته كمعلم مدفعية مضادة للطائرات بامتياز في إنجلترا عامي 1945 و1946، واشترك وهو برتبة لواء في دورة خاصة بالصواريخ بمدرسة المدفعية المضادة للطائرات، وعين بعد تخرجه في سلاح المدفعية في عام 1951، ثم تولى قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات، وأجاد الشهيد عبدالمنعم رياض عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، وحصل على زمالة كلية الحرب العليا عام 1966.

وشارك في عدة حروب منها، الحرب العالمية الثانية وحرب فلسطين والعدوان الثلاثي وحرب 1967 والاستنزاف، التي استشهد خلالها في 9 مارس 1969.

وحقق رياض انتصارات عسكرية في المعارك التي خاضتها القوات المسلحة المصرية خلال حرب الاستنزاف: مثل معركة رأس العش وتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات في 21 أكتوبر 1967 وإسقاط بعض الطائرات الحربية الإسرائيلية خلال عامي 1967 و 1968.

وحصل الشهيد عبدالمنعم رياض على العديد من الأنواط والأوسمة ومنها: ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة ووسام نجمة الشرف ووسام الجدارة الذهبي، ووسام الأرز الوطني ضابط كبير من لبنان ووسام الكوكب الأردني طبقة أولى.

بالصور .. مدارس القليوبية تحتفل بيوم الشهيد

بالصور .. مدارس القليوبية تحتفل بيوم الشهيد

نشرت الفنانة هيفاء وهبي مؤخّراً عبر حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" الشهير، صورة لها من داخل صالون التجميل. وغيرت هيفاء لون شعرها بالكامل، واعتمدت على الأشقر في الفترة الحالية، ...

نظمت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، والإدارة المركزية للتعليم المدني والبرلمان، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بدمياط، ثانى جولات قافلة "أعرف بلدك" حيث شملت ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل