المحتوى الرئيسى

ماكرون يتفوق على لوبان لأول مرة في استطلاعات انتخابات فرنسا

03/09 10:18

تقدم مرشح الوسط للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون، لأول مرة، على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الدورة الأولى، مسجلا ارتفاعا كبيرا في نوايا الناخبين.

الانتخابات الرئاسية الفرنسية.. ماكرون يتصدر آخر استطلاع للرأي

ووفقا للاستطلاع التفاعلي الذي أجراه معهد "هاريس إنتراكتيف" لصالح التلفزيون الفرنسي، ونشرت نتائجه الخميس، 9 مارس/آذار، فإن ماكرون سيحظى بأصوات 26% من الناخبين مقابل 25% للوبان، و20% لرئيس الوزراء السابق مرشح اليمين فرنسوا فيون، الذي يحل ثالثا في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في فرنسا، ويخرج بالتالي من دورة الإعادة. 

وجمع مؤسس حركة "إلى الأمام" الوسطية 26 في المئة من نوايا الناخبين بزيادة ست نقاط خلال أسبوعين، مقابل 25 في المئة لرئيسة حزب الجبهة الوطنية التي بقيت شعبيتها مستقرة، وفق هذا الاستطلاع الذي جرى لحساب هيئة التلفزيون الفرنسية.

ويشير استطلاع الرأي إلى فوز ماكرون على لوبان في الدورة الثانية بفارق كبير بحصوله على 65% من الأصوات (+5%) مقابل 35% (-5%).

وهذا أول استطلاع للرأي يجريه معهد "هاريس إنتراكتيف" لهيئة التلفزيون الفرنسية منذ الإعلان عن تحالف بين ماكرون وزير الاقتصاد السابق في حكومة الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند، ورئيس حزب "الحركة الديموقراطية" (موديم) الوسطي فرنسوا بايرو.

أما مرشح اليمين فرنسوا فيون الذي يواجه منذ أكثر من شهر فضيحة توظيف زوجته في وظيفة وهمية استفادت منها مع اثنين من أبنائه، فقد خسر نقطة مئوية وبقي في المرتبة الثالثة مع 20 في المئة من نوايا الناخبين، بعدما انعكست هذه الفضيحة سلبا على حملته.

ويليهم المرشح الاشتراكي بونوا آمون بـ 13% بتراجع(%1) ومرشح "فرنسا المتمردة" جان لوك ميلانشون (12%) بتقهقر(%1) أيضا.

ومن بين الدوافع التي تقف خلف تأييدهم لماكرون، ذكر المستطلعون بالمرتبة الأولى برنامج المرشح (63%)، ثم قدرته على طرح أفكار جديدة (57%) والرغبة في أن يفوز بالرئاسة (56%) ونزاهته (54%).

وجرى استطلاع الرأي عبر الإنترنت، بين 6 و8 مارس/آذار، وشمل عينة ذات صفة تمثيلية ضمت 4533 شخصا مدرجين على اللوائح الانتخابية، طبقا لأسلوب الحصص، ويقدر هامش الخطأ فيه ما بين 0.6 و1.6 نقطة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل