المحتوى الرئيسى

تعرف على "خسائر داعش" في سوريا والعراق

03/09 05:40

 قال مسئول أمريكي، الأربعاء، أن تنظيم داعش خسر معظم الأراضي، التي كان يسيطر عليها في العراق وسوريا، ويسعى جاهدا للاحتفاظ بما تبقى له من أراضي "الخلافة" التي أعلنها.

ومنذ صيف 2014 عندما كان التنظيم في ذروته، قبل الحملة التي شنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة ضده، فقد الجهاديون 65 في المئة من الأراضي، التي كانوا يستولون عليها في شمال سوريا والمناطق الواسعة التي سيطروا عليها في العراق، بحسب مسؤول الدفاع الأميركي.

وأشار المسئول إلى أن التنظيم يدرس مرحلة ما بعد خسارته، التي تبدو محققة لمعاقله في مدينتي الموصل العراقية والرقة السورية ، بحسب "سكاي نيوز عربية".

وقال المسئول: "لا أعتقد أنهم تخلوا عن رؤيتهم بشأن الخلافة بعد"، مشيرا إلى أن التنظيم المتطرف يأمل بالاحتفاظ بأجزاء من شرق سوريا وغرب العراق.

وأضاف: "لا يزالون يعتقدون أنهم يستطيعون الصمود، ولا يزالون يخططون لمواصلة العمل كدولة وهمية تتركز في وادي الفرات".

وفي الموصل استعادت القوات العراقية مدعومة بتغطية جوية من التحالف، السيطرة على الجانب الشرقي من المدينة، وتحقق تقدما تدريجيا باتجاه الجانب الغربي في قتال دام.

ويعتقد أن مئات آلاف المدنيين لا يزالون عالقين في المدينة القديمة، التي يستولي عليها التنظيم المتطرف، بعد أن أعلن زعيمه أبو بكر البغدادي "الخلافة" في ظهوره العلني الوحيد في يوليو 2014.

وقال المسئول إن البغدادي لم يعد في الموصل وتجري مطاردته من قبل جماعات ليست من التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، ومن بينها قوات العمليات الأميركية الخاصة.

وأكد المسئول أن التنظيم يدرك أن أيامه أصبحت معدودة في الموصل، ورغم أنه أمضى عامين في بناء دفاعاته في الرقة، فإنه يعلم أنه سيخسرها كذلك.

وأضاف: "منطقياً فإن أحد هؤلاء القادة من التنظيم سينظر إلى الوضع وسيقول من وجهة نظر عسكرية أنه لن يكون بإمكانهم الصمود أكثر".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل