المحتوى الرئيسى

جونسون من رام الله يؤكد دعم حل الدولتين

03/09 00:31

أكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن بلاده تدعم حل الدولتين وتعتبره السبيل الوحيد لإنهاء الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وقال خلال لقائه بالمسؤولين الفلسطينيين في رام الله بالضفة الغربية المحتلة إن هذا الخيار ما زال قابلا للتحقق.

وأوردت وكالة أنباء وفا الرسمية الفلسطينية أن الرئيس محمود عباس أكد خلال لقائه جونسون التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على  حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، لإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، أوضح جونسون أن التوسع الاستيطاني في الضفة، وعمليات الهدم التي تستهدف منازل الفلسطينيين، وعدم شعور المواطن الإسرائيلي بأمان، هي عوائق أمام الوصول إلى تسوية سلمية وتحقيق حل الدولتين.

واعتبر جونسون أن الإدارة الأميركية الجديدة في واشنطن تمثل "فرصة" أمام السلام، قائلا "هناك استعداد للنظر إلى الأمور برؤية جديدة".

بعد ذلك انتقل الوزير البريطاني إلى إسرائيل حيث التقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وشكلت المستوطنات نقطة خلاف بين الطرفين.

لكن جونسون أكد على دعم بريطانيا "القوي" لإسرائيل، مشيرا إلى أهمية إزالة العوائق أمام السلام مثل المستوطنات.

من جهته قال نتنياهو "من الواضح أننا نتفق على معظم الأمور، ولكن ليس على كل شيء". وأضاف أن "السبب في أننا لم نتوصل إلى السلام هنا منذ مئات السنين، ليس المستوطنات، بل الرفض المتواصل للاعتراف بدولة للشعب اليهودي داخل أي حدود".

كما عقد جونسون اجتماعا مع حركة "السلام الآن" الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، بحسب ما أعلنه مسؤول بالسفارة البريطانية في تل أبيب. وأشار المسؤول إلى أن قادة المستوطنين أيضا دعوا جونسون إلى لقائهم، إلا أن ضيق الوقت لم يسمح له بذلك.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل