المحتوى الرئيسى

أهم 9 قرارات اتخذها على عبد العال فى جلسة البرلمان اليوم.. أبرزها تقديم بلاغ ضد إبراهيم عيسى

02/28 20:16

اتخذ مجلس النواب فى جلسته العامة اليوم، الثلاثاء، برئاسة الدكتور على عبد العال، 9 قرارات هامة، يرصدها "برلمانى":

رئيس مجلس النواب يحيل تعديلات على قانون حماية الآثار للجنة المختصة

أحال الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب مشروع قانون مقدما من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون حماية الآثار الصادر بالقانون رقم 217 لسنة 1983 إلى لجنة مشتركة من لجنة الثقافة والإعلام والآثار ومكاتب لجان الإسكان والمرافق العامة والتعمير والتعليم والبحث العلمى والإدارة المحلية.

البرلمان يوافق على تقديم بلاغ ضد إبراهيم عيسى وجريدة "المقال"

وافق مجلس النواب على أن يتقدم الدكتور على عبد العال بالتقدم ببلاغ للنائب العام باسم المجلس، ضد جريدة المقال، ورئيس تحريرها إبراهيم عيسى، بسبب ما نشرته عبر صفحاتها عن وصف البرلمان بأنه مجلس كارتونى.

وأعلن الدكتور على عبد العال خلال الجلسة العامة اليوم، الثلاثاء، أنه سيتم التقدم ببلاغ للنائب العام ضد صحيفة المقال ورئيس تحريرها إبراهيم عيسى.

جاء ذلك بعد أن أخذ رئيس البرلمان موافقة المجلس بالتصويت على إحالة الأمر للنيابة العامة فوافق.

البرلمان يرفض طلب النيابة بشأن أحمد بدران البعلى

أعلن مجلس النواب، موافقته على تقرير لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، برفض الطلب المقدم من النائب العام، بشأن الإذن باتخاذ الإجراءات الجنائية تجاه العضو أحمد محمد بدران، فى القضية رقم قضية 2705 لسنة 2016 جنح التل الكبير بالشرقية، والمقيدة برقم 1 لسنة 2016.

وقال بهاء أبو شقة، خلال تلاوته لتقرير اللجنة أمام الجلسة العامة للمجلس، المنعقدة الآن، إن اللجنة رفضت الطلب، لقيام النائب بسداد قيمة الغرامة موضوع القضية المُشار إليها.

البرلمان يرفض رفع الحصانة عن النائب أحمد إدريس

رفض مجلس النواب فى جلسته العامة التى عقدت اليوم، الثلاثاء، رفع الحصانة عن النائب أحمد يوسف إدريس، بناء على الطلب المقدم من المواطن مصطفى منتصر، يطلب فيه السماح برفع الحصانة للمثول أمام النيابة العامة للاستماع إلى أقواله فى قضية بشأن شيكات بدون رصيد.

وقال المستشار بهاء الدين أبو شقة، مقر لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، إن النائب تقدم بمذكرة تفيد بأن رصيده البنكى يغطى الشيكات المراد سدادها، وهذا يعنى أن طلب رفع الحصانة غير مكتمل الأركان، وبالتالى فإن اللجنة ترى عدم السماح برفع الحصانة عن النائب المذكور.

ومن جانبه قال الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، إن النائب أحمد إدريس تقدم إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بما يفيد أن رصيده البنكى يغطى المبلغ المراد تحصيله فى الشيكات وبالتالى فإن الطلب غير مستوفى للشروط، وتم رفض الطلب.

مجلس النواب يرفض الإذن لمصطفى بكرى بالإدلاء بأقوال أمام النيابة

أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفض البرلمان الإذن للنائب مصطفى بكرى، بالإدلاء بأقواله أمام النيابة العامة، فى البلاغ المقدم ضده من الناشط السياسى حازم عبد العظيم، يتهمه فيه بالسب والقذف.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، لمناقشة عدد من تقارير اللجان النوعية، حيث اعترض النائب مصطفى بكرى، خلال الجلسة، قائلا: "إن لديه ما يثبت وجود علاقة تجارية بين حازم عبدالعظيم واحدى شركات الاتصالات الإسرائيلية، وأنه يطلب السماح له للإدلاء بأقواله".

وأوضح بكرى أن حازم عبد العظيم لا يكف عن سباب الجيش المصرى، وأنه شريك فى شركة اتصالات تعاقدت مع إسرائيل فى أوقات سابقة، مطالبا عبد العال وأعضاء البرلمان بالموافقة على ذلك للإدلاء بأقواله لإثبات ما قاله.

ورد عليه الدكتور على عبد العال، قائلاً: "الكيدية واضحة فى البلاغ لا لبس فيها، ولذلك اللجنة التشريعية انتهت إلى عدم الموافقة على الإذن لك بالإدلاء بأقوالك، الحصانة ليست ملكك، والمجلس يتصرف فيها طبقا للدستور واللائحة".

مجلس النواب يوافق على عقد جلساته العامة بدءًا من الاثنين بدلا من الأحد

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال على، أن يبدأ البرلمان جلساته العامة يوم الاثنين بدلا من الأحد، على أن تنعقد الجلسات العامة أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، بدلا من الأحد والاثنين والثلاثاء.

جاء ذلك استجابة لمطلب نواب محافظة الوادى الجديد بتأجيل انعقاد الجلسات إلى يوم الاثنين بدلا من الأحد نظرا لعدم انتظام مواعيد القطارات والأتوبيسات مما يسبب لهم معاناة كبيرة، وأخذ عبد العال التصويت على المقترح ووافقت القاعة عليه.

فيما اقترح النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن يتم إضافة يوم رابع لجدول الجلسات العامة، بحيث تنعقد الجلسات أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس.

مجلس النواب يوافق على الاعتراف بالمشغل الاقتصادى بين دول اتفاقية "أغادير"

أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية، رقم 555 لسنة 2016، بشأن الموافقة على اتفاق الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادى المعتمد بين الدول أعضاء الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر "اتفاقية أغادير" والموقع فى القاهرة بتاريخ 13 أبريل 2016.

البرلمان يوافق على المنحة المصرية لـ"كينيا" بقيمة 5.5 ميلون دولار

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة الصباحية المٌنعقدة اليوم الثلاثاء، برئاسة د.على عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 564 لسنة 2016 بشأن الموافقة على مذكرة التفاهم بين حكومتى مصر وكينيا بشأن المنحة المصرية لتنفيذ التعاون الفنى فى مجال مشروع إدارة وتطوير الموارد المائية فى كينيا.

البرلمان يحيل 3 اتفاقيات للجان النوعية أبرزها إنشاء محطة لتحلية مياه البحر

أحال الدكتورعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب، القرارات الخاصة بـ3 اتفاقيات وقعتها مصر، إلى اللجان النوعية المختصة، ومنها الاتفاقية المشمولة بقرار رئيس الجمهورية رقم 72 لسنة 2017 بالموافقة على اتفاق منحة لمشروعات قطاع الصحة والمياه والخدمات البلدية والصرف الصحى، من الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية، بقيمة 15 مليون دولار، وذلك ضمن المنحة المخصصة من الكويت لدعم الدول المستضيفة للاجئين السوريين، إلى لجنة مشتركة من لجان الشؤون الصحية والإسكان والتعليم والإدارة المحلية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل