المحتوى الرئيسى

"اتعلم صنعة" بجامعة أسيوط يدعو للنهوض بالتعليم الفني للحد من البطالة

02/28 19:25

دعا الدكتور أحمد عبده جعيص، رئيس جامعة أسيوط؛ إلى ضرورة تطوير التعليم الفني والنهوض به للارتقاء بخبرات ومهارات الخريجيين وتأهيلهم لسوق العمل، لما لذلك من أثر في الحد من البطالة.

وأشار إلى خطورة البطالة وما يترتب عليها من مشكلات اجتماعية واقتصادية، لافتاً إلى الدور الذي تلعبه جامعة أسيوط في هذا الاتجاه، والدور الكبير الذي يبذل للنهوض بخريجيها، وتسليحهم بالمهارات اللازمة لمواجهة سوق العمل.

كما لفت إلى أن هذا المؤتمر يأتي مكرسًا لهذا الدور الذي يعد إلتحامًا حقيقيًا مع المجتمع المحيط، والعمل على حل مشكلاته، و تشجيع الشباب على العمل المهني والحرف اليدوية والتقليدية في مصر.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح جلسات المؤتمر الأول لإصلاح وتطوير التعليم الفني "اتعلم صنعة"، والذى تنظمه جامعة اسيوط تحت رعاية المهندس ياسر الدسوقي؛ محافظ أسيوط، والدكتور احمد عبده جعيص رئيس الجامعة، و بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح التعليم الفني والتدريب المهني (TVET II) التابع لوزارة التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ؛ و مديرية التربية والتعليم ومحافظة أسيوط.

شارك في المؤتمر أكثر من 500 طالب من طلاب المدارس الفنية بأسيوط بحضور صلاح فتحي وكيل وزارة التربية والتعليم والدكتور محمد سيد وكيل مديرية التربية والتعليم، ومحمد النمر مدير عام التعليم الفني بالمحافظة، وقيادات الجامعة والتربية والتعليم وممثلي المجتمع المدني والإعلام.

وفي كلمته أكد صلاح فتحي، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط أن إصلاح وتطوير التعليم الفنى يبدأ من المدارس الفنية، وضرورة التزام أعضاء المنظومة التعليمية من معلمين وطلاب ومديرين، ثم النهوض بالخدمات المقدمة للطلاب من معامل وورش عمل.

وأشار إلى أن هناك قصورًا كبيرا ببعض مدارس التعليم الفني بالمحافظة وتعطل بعض المعامل والورش مطالبًا الجميع بالتكاتف للنهوض بالتعليم الفني وإشراك القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في دعم وتمويل أنشطة تلك المدارس ورعاية الطلاب والخريجين.

ومن ناحيته قال محمد النمر مدير التعليم الفنى بالمحافظة إن المؤتمر يعد صورة لتعاون الجامعة والمجتمع، لافتًا إلى الدور الذي تقوم به قطاع التعليم الفني بأسيوط للنهوض بالمدارس الفنية ومستوى خريجيها، حيث أوضح أن هناك 46 مدرسة تعليم فني بالمحافظة؛ شاركت في ورش عمل وتدريب بأكثر من 59 مصنعًا وورشة وشركة.

وأكد النمر أهمية المؤتمر والمعرض المصاحب له الذي يتضمن عرضًا لمنتجات مدارس التعليم الفني بالمحافظة من الصناعات والمنتجات اليدوية ، بالإضافة إلى محاضرات عن التسويق الالكتروني للعمل الفني وورش عمل هاند ميد وورشة فاب لاب إليكترونيك وعمل نوذج أولى لحام.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل