المحتوى الرئيسى

رئيس الاتحاد اللوثري العالمي: الإسلام دين حرية وقبول للآخر

02/28 20:05

توجه المطران منيب يونان، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن، ورئيس الاتحاد اللوثري العالمي، بالشكر إلى الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، مشيرا إلى مواقفهم المشرفة محليًا وعالميًا تجاه العديد من القضايا.

وخلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر الدولي "الحرية والمواطنة ... التنوع والتكامل"،  أثنى على أخذهم موضوع الحرية والمواطنة موضوعاً رئيسيا لهذا المؤتمر، مذكرًا بمساعي وتوصيات المؤتمر الذي عقد عام 2014 برعاية الإمام الأكبر، حيث شكلت نبراساً، متحدية التطرف الديني والإرهاب.

وقال منيب يونان: إن العالم الإسلامي عندما يوضع في هذا الوقت موضع تساؤل ومسائلة، يتناسى العالم أن ثمة مبادرات مختلفة تطورت من قلب الوطن العربي والتي تعزّز معنى العيش المشترك وتشرح الاسلام كما نحن نعرفه وعشنا معه ألف وأربعمائة عام كعرب مسيحيين، مؤكدا أن الإسلام هو دين سلام وحرية، ودين قبول الآخر ودين يعلم أن "لا أكراه في الدين" ودين لا يجنح للحرب بل للسلم.

وأضاف أنه بالرغم من محاولة التطرف الاقصائي التكفيري واختطاف الدين وتحويله إلى إيديولوجية جامدة، إلاّ أن أصحاب دين الوئام والسلام هم أكثر منهم، ولن يسمحوا لأي تطرف اقصائي مهما كان دينه أو جنسه أن ينتزع فتيلة حب الله وحب القريب، فلا مجال لأن يروج بعضهم للهوية الدينية على حساب المواطنة، ولا مجال أن تقسم المجتمعات الى سني أو شيعي، إلى مسيحي أو مسلم، إلى ارثوذكسي أو كاثوليكي أو لوثري، وغيرها من هذه التسميات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل