المحتوى الرئيسى

'الزراعة' تطالب بمصادرة الأراضي المتعدى عليها بالبناء

02/28 13:12

حذرت مصادر مسئولة فى وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من خطورة إصدار القانون الجديد الخاص بـ"التصالح في مخالفات البناء على الأراضيب الزراعية" والذى اقترحه عدد من أعضاء مجلس النواب.

وأكدت المصار، أن هذا القانون سيؤدى إلى زيادة التعديات بكثافة واختفاء أراضى الدلتا الخصبة تحت وطأة المصالح ، فى ظل قيام الادارات المحلية بتوصيل المرافق للمباني المخالفة.

وشددت المصادر- فى تصريحات لـ "الدستور"- رفضها تطبيق عقوبة السجن أو الغرامات المالية على المخالفين ، لأنها تستهلك وقتا طويلا ويتم نقض الأحكام والحصول على البراءة ، مطالبة بصدور قانون لتجريم التعديات ومصادرة الأراضى التى تم البناء عليها بالتزامن مع إصدار القانون الخاص بالتصالح، والذى يحب أن يكون مقتصراً على الأراضى القديمة وحتى يوم إصدار القانون، خاصة أن القانون الذى يتم بحثه فى لجنة التشريعات بوزارة الزراعة تمهيداً لإرساله إلى مجلس الوزراء يقتصر على إستبدال العقوبة من جنحة إلى جناية فقط وليس مصادرة الأراضي.

وكان التقرير الأخير لجهاز حماية الأراضى بوزارة الزراعة، كشف ارتفاع نسبة التعديات على الأراضى الزراعية في الوادى والدلتا بصورة مفزعة ، خاصة في أعقاب ثورة 25 يناير، والتي بلغت مليون و657 ألفا و824 حالة على مساحة من الأراضى بلغت 73 ألف 747 فدان، أُزيل منها 360 ألفا و435 حالة على مساحة 20 ألفًا و370 فدانًا، ويتبقى مليونا و297 ألف حالة لم يتم إزالتها على مساحة بلغت 53 ألفًا و377 فدانًا، أى بنسبة 6، 27% من المخالفات.

وأوضح التقرير أن محافظة البحيرة احتلت المرتبة الأولى بإجمالى 7 آلاف و346 فدانا، وما تم إزالته 1322 فدانا، يلها الغربية بـ7 آلاف و12 فدانا، وما تم إزالته 1292 فدانا، ويليها القليوبية بمساحات بلغت 5 آلاف و904 أفدنة، وما تم إزالته 1525 فدانا، والشرقية 5 آلاف و452 فدانا، وما تم إزالته 2272 فدانا، والمنيا 5 آلاف و436 فدانا، ما تم إزالته بلغ 2871 فدانا، ، فيما تعد محافظة الوادى الجديد الأقل في التعديات بخمسة أفدنة.

أفتتح الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس جامعة المنيا والدكتورة جيهان فكري عميد كلية طب الأسنان اليوم "مهرجان الأنشطة الطلابية الأول" والذي يقام خلال الفترة من 27 فبراير وحتى 2 مارس ا والذي نظمه ...

سلمت، اليوم الثلاثاء، إدارة المياه بالقوات المسلحة، 5 ابار بمنطقة سهل القاع والتي تبعد مسافة 45 كم من مدينة طور سيناء عاصمة جنوب سيناء لشركة المياه والصرف الصحي بالمحافظة للعمل علي البدء في تشغيلها ...

تعتبر "الأوسكار" تصريح بأفضل الأعمال الفنية التي تصدرها هوليود، ومرّ علي الاحتفال بالجائزة السنيمائية 88 عاماً، أخفقت من خلالهم في تتويج بعض الأفلام التي لم تكن بالجودة التي اعتقدتها الأكاديمية، ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل