المحتوى الرئيسى

"الناس صنفان" جملة التسامح التي يرددها شيخ الأزهر.. من قائلها؟

02/28 11:07

"الناس صنفان" جملة التسامح التي يرددها شيخ الأزهر.. من قائلها؟

أكد الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، في مؤتمر الحرية والمواطنة، أهمية التعايش السلمي بين الأديان على الأرض الواحدة.

وأضاف، في الفيديو التسجيلي الذي أذيع في بدء المؤتمر الذي ينعقد اليوم في القاهرة، "الناس صنفان إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق".

وكثيرا ما يضرب شيخ الأزهر المثل بهذه الجملة للتأكيد على أن رسالة الإسلام هي التعايش السلمي، وترجع الكلمة إلى الإمام علي بن أبي طالب، والتي كتبتها في خطاب تعيين مالك الأشتر واليا على مصر.

فقد جاء في الخطاب الذي شمل توصيات الإمام علي للأشتر حين ولاه مصر "ليكن أحب الذخائر إليك ذخيرة العمل الصالح، فاملك هواك وشح بنفسك عما لا يحل لك، فإن الشح بالنفس الإنصاف منها فيما أحبت أو كرهت، وأشعر قلبك الرحمة للرعية والمحبة لهم واللطف بهم ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم؛ فإنهم صنفان إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق، يفرط منهم الزلل وتعرض لهم العلل، ويؤتى على أيديهم في العمد والخطإ فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى أن يعطيك الله من عفوه وصفحه فإنك فوقهم ووالي الأمر عليك فوقك والله فوق من ولاك".

ويشارك في هذا المؤتمر، الذي يرأسه الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقداسة البابا تواضروس الثاني، ورؤساء الكنائس الشرقية، وعلماءُ ورجالُ دِينٍ ومُفكِّرون ومُثقَّفون وأهلُ رأيٍ ومعرفةٍ وخِبرةٍ من المسلمين والمسيحيِّين، ووُجَهاؤُهم وشَخصياتُهم المدَنيَّةُ؛ وذلك للتداوُل في قضايا المواطنةِ والحريَّاتِ والتنوُّعِ الاجتماعيِّ والثقافيِّ.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل