المحتوى الرئيسى

انتبه سيادة النائب.. بالصور.. أهالى 10 قرى بالشرقية يشكون تجريف الوحدة المحلية لمدافنهم

02/28 10:30

طالب أهالى 10 قرى تابعة لوحدة الفرايحة المحلية، مركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية، والذى يزيد عددهم عن 30 ألف نسمة، رئيس مجلس الوزراء، بالتدخل السريع بعد اتهامهم رئيس الوحدة المحلية بتجريف مقابرهم وتحرير محاضر لملاك المقابر، وإرسال لجان لفحص الأمر على الطبيعة من خلال الخرائط والأوراق الرسمية بالسجل العينى بالمحافظة.

وقال حامد محمد على ناصر 66 سنة من قرية أبو طاحون التابعة للوحدة المحلية بالفرايحة مركز أولاد صقر، إن مدافن أبو طاحون منشأة على مساحة 18 فدانا و8 قراريط وتخدم أكثر من 10 قرى، وفوجئوا فى 15 ديسمبر الماضى بوصول إنذار من الوحدة المحلية بالفرايحة بتحرير محضر إشغال وتعدى على أملاك الدولة، ببناء مقابر تم تخصيصها لمصالح حكومية وتلاه إعلان بتاريخ 25 ديسمبر الماضى بصدور قرار إزالة المقابر.

وأضاف، أنه لم يقم بالبناء أو التعدى على املاك الدولة، وفوجئ بأن عددا كبيرا من الأهالى محرر ضدهم محاضر بنفس الاتهامات، موضحا أنه توجه إلى الوحدة المحلية لمعرفة ما يحدث وكانت الطامة الكبرى عندما أخبرهم رئيس الوحدة أن المدافن تابعة لأملاك الدولة وأنه صدر لها قرار إزالة، وستتوجه الأجهزة التنفيذية والأمن لإزالة جميع المقابر، علما بأن هذه المقابر قائمة منذ عام 1908 وأنها مثبتة بالسجل العينى بالزقازيق إنها "جبانة مسلمين مستعملة"، لكنه لم يعبأ بمطالب الأهالى.

وأضاف ناصر عبد الرحيم، من أهالى المنطقة، أنه بعد قرار رئيس الوحدة أصر على إثبات حقه وأحضر خرائط من مديرية المساحة بالزقازيق رقم 925/687 قرية قصاصين الازهار، فوجد أن المدافن مثبتة عليها، كما أحضر خطابا من الشهر العقارى والتوثيق بالزقازيق "السجل العينى" بتاريخ 26 يوليو العام الماضى والخاص بالقطعة رقم 177 بحوض الخلايفة والمناجاة 4 زمام قصاصين الأزهار مثبت به أن المساحة تخطت 18 فدانا و8 قراريط و16 سهما مقيدة منافع عمومية جبانة مسلمين مستعملة.

وأكد "عبد الرحيم"، أنه عندما عرض تلك المعلومات على رئيس الوحدة المحلية بالفرايحة لم يعيره أى اهتمام، بل وأصر على موقفه وهددنا بالسكوت ولا أزال فى نفس الوقت.

وقال الدكتور طارق مصباح من قرية أبو طاحون، إن رئيس الوحدة المحلية أزال مقبرة جد زوجته وأقاربها الذين تم دفنهم بها منذ سنة 1990، وقال حرفيا "اللى هيتكلم هازيل مقبرته فورا" ما جعل الأهالى يصابون باليأس لما يفعله رئيس الوحدة.

وأضاف "مصباح"، أنه حرر محضر بمركز شرطة أولاد صقر حمل رقم 2427 لسنة 2016 إدارى مركز شرطة أولاد صقر ضد رئيس الوحدة المحلية، اتهمته فيه بصفته وبشخصية بهدم مقبرة مثبت فى السجل العينى أنها مخصصة لهذا الغرض.

ولفت إلى أن رئيس الوحدة المحلية بالفرايحة استغل مساحة 12 فدان أملاك دولة، كان قد أغفلها عمدا أثناء حصر أملاك الدولة بزمام الوحدة عام 1999، وبعد أن ظهرت المساحة على الخريطة حاول أن يوهم المسئولين أن الأرض هى مقابر ابو طاحون وبدأ فى التصعيد ضد الأهالى وتهديدهم بالصمت للمداراة على المساحة التى استولى عليها.

وأضاف "مصباح"، أنه تقدم بمذكرة للرقابة الإدارية بتاريخ 22 يونيو 2016 ليكون رده على الشكوى إصدار قرار إزالة للمنزل المبنى منذ أكثر من 30 سنة والمتواجد داخل الكتلة السكنية وبه مرافق مياه وكهرباء منذ عام 1982.

وأسرد "مصباح" قائلا: "حررت محضرا ضد رئيس الوحدة بتزوير قرار إزالة للمنزل أمام مدير نيابة أولاد صقر، وأمر وكيل نيابة مركز شرطة أولاد صقر بإرفاق التحقيق بالمحضر رقم 2427، وأمر رئاسة مركز ومدينة أولاد صقر بعمل معاينة على الطبيعة لإثبات حقيقة وتاريخ بناء المنزل وجاء قرار الإدارة الهندسية برئاسة المركز، مؤكدة لأقواله لتثبت كذب وتزوير رئيس الوحدة".

وأكد أن رئيس الوحدة المحلية رد بخطاب على نيابة أولاد صقر، قال فيه إن قرار الإزالة صدر بطريق الخطأ ولشخص غير الشخص، ما يثبت حالة التخبط فى المعلومات وخلط الأوراق.

وطالب الجميع رئيس مجلس الوزراء، ونواب المحافظة، بسرعة التدخل لإنقاذ مدافنهم من الإزالات التى قررها المسئولين عن الوحدة المحلية بالفرايحة مركز أولاد صقر بمحافظة الشرقية.

كما طالبوا النائب العام بفتح تحقيق عاجل فى الموضوع ومحاسبة المتورطين فى استغلال أملاك الدولة وإيهام المسؤولين أن المعتدى هم أصحاب المقابر.

من جانبه أكد المهندس عارف عبد المجيد، رئيس مركز ومدينة أولاد صقر، أن الأرض أملاك دولة وتم تخصيصها من قبل الوحدة المحلية بالفرايحة لإنشاء مدرسة زراعية، وسيتم إنشاء المدرسة على الأرض الفضاء أملاك الدولة المجاورة للمدافن بعد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

"أنتى فين يا لجنة الصحة".. انتشار المراكز الطبية غير المرخصة بالشرقية والمنيا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل