المحتوى الرئيسى

شفاء مع إيقاف التنفيذ.. "عربية البرلمان" تؤجل البت فى طلب إحاطة منع معافى" فيروس سى" من السفر

02/28 01:15

عقدت لجنة الشئون العربية اليوم الاثنين، اجتماعًا برئاسة النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس اللجنة، نيابة عن اللواء سعد الجمال، وبحضور مسئولى وزارات الخارجية والصحة والهجرة، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب بدير عبد العزيز، بشأن منع الشباب المصريين الذين تم شفاؤهم من "فيروس سى" من السفر للدول العربية.

وأصدرت لجنة الشئون العربية بيانا حول تفاصيل الاجتماع، حيث أكد النائب مقدم طلب الإحاطة، أن منع الشباب المصرى من السفر للخارج للعمل فى الدول العربية رغم شفائهم من فيروس سى، بحجة وجود أجسام مضادة فى التحاليل رغم اختفاء الفيروس، وهو يعنى قضية أمن قومى، لأنه يترتب على ذلك ازدياد البطالة وحرمان مصر من مورد مهم للعملة الصعبة.

وأضاف البيان، أن نبيل مكى، وزير مفوض، نائب مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، أوضح أن هذه المشكلة مدرجة بالفعل على جدول أعمال واهتمامات وزارة الخارجية، من خلال اتصالاتها الدبلوماسية، وأنه سيتم وضعها على جدول أعمال الاجتماع المقبل لوزراء الصحة العرب لمناقشتها وإيجاد الآلية المناسبة لحلها، وسوف ننتظر ما يسفر عنه هذا الاجتماع .

وفى ذات السياق أشار الدكتور قدرى سعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أنه تم بالفعل استصدار شهادة شفاء رسمية للمرضى الذين تم شفائهم من فيروس سى، وتم اعتمادها من وزير الصحة لاستخدامها بصورة رسمية معتمدة فى مصر، ومن ثم اعتمادها فى الخارج، بالإضافة وأنه تمت مخاطبة المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لتوحيد قواعد تحليل فيروس سى، بين الدول العربية لعرضه على اجتماع وزراء الصحة العرب.

وفى نهاية الاجتماع قررت اللجنة تأجيل البت فى موضوع طلب الإحاطة لحين صدور نتائج اجتماع وزراء الصحة العرب، المقرر عقده فى أواخر الشهر الحالي، بشأن هذا الموضوع.

سعد الجمال: سأقدم رؤية لتعديل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب بمؤتمر شرم الشيخ

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل