المحتوى الرئيسى

رئيس وفد "منصة القاهرة": الأولوية لإنهاء الحرب في سوريا

02/27 23:53

لم يستبعد رئيس وفد "منصة القاهرة"، جهاد مقدسي، إمكانية بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة خلال المرحلة الانتقالية، مشددا على أن الأولوية لإنهاء الحرب وليس استبدال شخصيات بأخرى.

وأشار مقدسي، في حديث لوكالة "تاس" الروسية، اليوم الاثنين، أن المجموعة ة ترى أن التغيرات السياسية في سوريا يجب مناقشتها في المفاوضات دون وضع أية شروط مسبقة، بما فيها رحيل الأسد.

وأضاف مقدسي: "غير أننا لا نعتبر أن الحكومة الحالية قادرة على إحلال السلام في سوريا بمفردها"، مؤكدا  أن الحل العسكري مستبعد نهائيا، بخاصة بعد استعادة الجيش السوري لمدينة "حلب" في ديسمبر 2016، وأشار رئيس وفد "منصة القاهرة"، إلى أن المعارضة المسلحة لا تزال تحتفظ بنفوذ كبير في "الهيئة العليا للمفاوضات" المنبثقة عن "منصة الرياض"، وفقا لما ذكرته قناة"روسيا اليوم" الإخبارية الروسية.

وتابع مقدسي قائلا: "ما زالت الهيئة العليا تؤمن بأن الحل قد يكون سياسيا وعسكريا أيضا ولم أر أية تصريحات من الهيئة واضحة تؤكد أنهم تخلوا عن الحل العسكري".وعند تطرقه إلى موضوع شكل الدولة السورية مستقبلا، أوضح رئيس وفد "منصة القاهرة"، أن مجموعته تؤيد تطبيق نظام اللامركزية الإدارية في سوريا، ما يعني الحكم الذاتي محليا، مع الحفاظ على الحكومة المركزية.

وأضاف مقدسي: "بعد إنتهاء الحرب يجب أن نسأل السوريين هل يريدون أكثر، أي نظام الفيدرالية، أو أقل، أي اللامركزية ببساطة"، مشددا على أن القرار بهذا الشأن يمكن اتخاذه عن طريق استفتاء فقط بعد "وقف الحرب وإحلال السلام وتشكيل الحكومة"، معتبرا  أن فصائل المعارضة المسلحة يمكن دمجها في الجيش السوري شرط تخليها عن املاءاتها الايديولوجية والموافقة على الحل السياسي.

وأوضح رئيس وفد "منصة القاهرة"، أن التعامل مع مسألة مستقبل الفصائل المسلحة ينبغي أن يكون بالتدريج، مشددا على أن المطلب الرئيسي هو الحفاظ على الجيش السوري كمؤسسة.

Comments

عاجل