المحتوى الرئيسى

مصر تتوقف عن استيراد الغاز تماماً فى 2018

02/27 21:00

تنتظر مصر إضافة ما بين 5. 5 إلى 6 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعى و28. 5 ألف برميل من المتكثفات يومياً للإنتاج المحلى، من خلال 13 مشروع تنمية حقول الغاز الطبيعى الجارى تنفيذها حالياً باستثمارات تبلغ 33 مليار دولار، ليرتفع الإنتاج إلى 9. 5 أو 10 مليارات قدم مكعبة من الغاز بحلول عام 2020 وفقاً لتقديرات خطة مشروعات وزارة البترول والشركات العاملة فى مجال النفط والغاز الطبيعى فى مصر.

وأكد محمد المصرى، رئيس إيجاس خلال مؤتمر نفطى بالقاهرة أن مصر تأمل بتحقيق التوازن بين العرض والطلب فى سوق الغاز المحلية عام 2018، وهو ما يشير إلى توقف مصر عن الاستيراد، كما تتوقع بدء تصدير الغاز فى عام 2019.

وأكد المركز المصرى للدراسات الاقتصادية أن من العوامل المؤهلة لمصر لتحقيق هدفها كمركز للغاز الطبيعى وجود البنية التحتية لقطاع الغاز مثل محطة التسييل وسوق الاستهلاك الكبير، ما يجعل أى مشروع لتطوير إنتاج الغاز الطبيعى مجدياً اقتصادياً وفقاً لتقرير مجلة «ستراتفور» لتحليل المعلومات عن الغاز الطبيعى فى البحر الأبيض المتوسط.

وقالت الدكتورة عبلة عبداللطيف، المدير التنفيذى ومدير البحوث بالمركز، إنه وفقاً للتقديرات المبدئية، وفى ظل الأوضاع الحالية، من المتوقع أن تتوقف مصر عن استيراد الغاز الطبيعى تماماً اعتباراً من عام 2031، مما سيمثل محوراً مهماً فى تخفيف الضغط على ميزان المدفوعات وعلى حجم الواردات المصرية بصفة إجمالية، كما أن شراء الغاز من داخل حقول الإنتاج فى مصر أرخص بكثير من استيراده مما سيوفر مبالغ كبير تتحملها الدولة فى عملية الاستيراد، أبرزها إيجار مراكب التغييز، وذلك وفقاً لآراء عدد من الخبراء فى مجال النفط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل