المحتوى الرئيسى

بعد تصنيفها ضمن أفضل 30 شخصية شابة في العالم.. غادة والي: أسعى للترويج للهوية المصرية

02/27 20:19

قالت غادة والي، التي صنفتها مجلة "فوربس" ضمن أفضل 30 شخصية شابة في العالم تحت سن الـ30 في مجال الفنون وتصميمات الجرافيك، إن اختيارها كان أمراً صعباً لأنها عربية، معبرة عن خالص سعادتها كأول فتاة عربية تفوز بهذه المسابقة.

وأضافت "والي" في حوار لـ"الوطن"، أن أكثر الفنون التي ركزت في تصميمها هي الخط العربي والتراث المصري وكان ذلك سببا أساسيا في عملية اختيارها، لافتة إلى أنها لم يسبق لها تلقي دعوة لحضور مؤتمرات الشباب التي تنظمها الرئاسة، لكن المجلس القومي للمرأة وجه لها تحية عبر "السوشيال ميديا"، وشاركت في حملة "التاء المربوطة" التي نظمها المجلس.

وأوضحت أنها تسعى للترويج للهوية المصرية في العالم، مشيرة إلى أن فن الجرافيك علم مثل أي علم لكن في مصر يتم وضعه تحت مسمى تصميم "الفوتشوب".

وأشارت "والي"، إلى أن الصورة وسيلة قوية للتغيير مثلما حدث في ثورة 25 يناير كانت الصورة والجرافيتي أعلى صوتا من الكلام، وإلى نص الحوار..

**كيف قابلتي تصنيفك من قبل "فوربس" ضمن أفضل 30 شخصية شابة في مجال الفنون هذا العام؟

- التكريم شرف لي خاصة أنه لم يحدث من قبل وأن تم اختيار شخصية عربية في هذه المسابقة تحديدا تحت سن 30 سنة، والاختيار أمر صعب جداً لأنني لست مواطنة أوروبية، والتصميمات التي قدمتها لها معظمها لها علاقة بالهوية العربية والخط العربي وتخص التراث المصري، وهذا شيء يسعدني جداً لأنه كان السبب في اختياري ضمن أفضل 30 شخصية شابة في العالم.

**كيف جاءت فكرة ترشحك في مسابقة "فوربس"؟

- البداية كانت حصولي على منحة لدراسة الماجستير بجامعة "Ied" الإيطالية في مدينة "فلورانس"، والجامعة رشحتني لخوض منافسات المسابقة، حيث إن "فوربس" متواصلة مع كل الجامعات في أوروبا بشكل، وتم اختياري من بين شخصيات أوروبية وإيطاليا كثيرة، وهي خطوة جيدة أن تقوم الجامعة بترشيح شخص عربي، وقدمت سيرة ذاتية تضم كل ما قمت به خلال فترة عملي في مجال التصميم منذ تخرجي في الجامعة، وقمت بعمل مقابلة شخصية للمسابقة وخوضت تصفيات على مدار أكثر من 3 أشهر.

لم أتلق دعوات من الرئاسة لحضور مؤتمرات الشباب.. و"قومي المرأة" وجَّه لي التحية

**ما هي أبرز التصميمات التي قمتي بها؟

- مهتمة بالتصميمات التي يمكن أن تقوم بتغيير إيجابي في العالم خاصة، بالإضافة للتصميمات المتعلقة بتاريخنا وهويتنا العربية، اسعى دائما لعمل مشروعات غير تجارية، لتطوير اللغة البصرية من خلال التصميمات والجرافيك، التي تناقش قضايا هامة، ولدي اهتمام بتصميمات تتعلق بالفنون المصرية والسيرك المصري.

**ما رأيك في فكرة "عام المرأة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

- أي إنسان يسعى لدعم المرأة شيء جيد، "مش مهم المسمى أو المحتوى"، التفعيل أهم من ذلك ونحن نحتاج أكثر من ذلك بكثير.

**هل سبق وتلقيتي دعوة لحضور مؤتمرات الشباب التي أطلقتها الرئاسة؟

- لم يحدث من قبل، لكن المجلس القومي للمرأة قاموا بعمل حوار معي حول ما توصلت له، ووجهولي تكريم من خلال السوشيال ميديا، حيث ساهمت في حملة "التاء المربوطة".

**ما أبرز المسابقات التي كان لك تواجد فيها سواء بالمشاركة أو الحصول على جائزة؟

- حصلت على جائزتين في مسابقة "أدوبي" لتصميم في أمريكا في سان دييجو، واحدة عن "فيديو آرت" وأخرى عن "فاين آرت" العام الماضي، وحصلت على جائزة أفضل 100 تصميم في العالم من جمعية الفن المطبعي في شيكاجو، وجائزة "جرانشان" في ميونيخ العام الماضي، وقبل ذلك كنت أعمل في شركات كبيرة في مصر.

الصورة كانت أعلى صوتًا من الكلام في ثورة 25 يناير.. وأول مرة شخص عربي يفوز بالمسابقة

**هل هناك اهتمام بفن الجرافيك في مصر؟

- فن الجرافيك علم مثل أي علم لكننا في مصر يتم وضعنا تحت مسمى مصممي الفوتشوب، أو تحت مسمى مجال الإعلانات لأنه يوجد شركات تصميم بالشكل الذي نراه في دول العالم ولا يوجد دعم من الدولة لأن الناس لا تراه شيء مهم، واسعى لنشر مدى أهمية فن الجرافيك في حياتنا اليومية.

**ما هي أهمية فن الجرافيك من وجهة نظرك؟

- أول تعامل ما بين الإنسان والعالم الخارجي هو الصورة، وفن الجرافيك يستخدم في التعبير بالصورة، فعندما نرى كتاب شكله أفضل يمكن أن تصل المعلومة بشكل أسهل، أو بوستر فيلم مصمم بشكل جيد من المؤكد سيكون هناك شغف لدخول الفيلم، الأمر كله يعتمد على فكرة تغيير المشاعر وعقلية الناس من خلال تصميم أو صورة أو كلام، هي وسيلة قوية للتغيير، على سبيل المثال في ثورة 25 يناير امتلأت البلد بالصورة الجرافيتي والبوسترات المعبرة عن مطالبهم، وكان صوت الصورة أعلى بكثير من صوت الكلام، وكان له دور كبير في التغيير.

أتمنى إنشاء استوديو في كل قارة ينشر ثقافتنا المصرية

**ما الذي تريدين تحقيقه في المستقبل على المستوى الشخصي؟

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل