المحتوى الرئيسى

بين الوفاة وإسقاط العضوية.. 10 نواب خارج القبة في دورة واحدة

02/27 23:12

لم تكن واقعة اسقاط عضوية محمد انور السادات الواقعة الاولي في البرلمان، حيث شهد مجلس النواب الحالي عدة تغيرات لمقاعد النواب تتمثل في سقوط العضوية أو الوفاة؛ كلاهما ينتهي بعمل إنتخابات تكميلية.

تستعرض «بوابة الوفد» الاعضاء الذين خلت مقاعدهم في مجلس النواب الذي يشهد لأول مرة تاريخ الحياة البرلمانية.

بداية الإستقالات من نصيب المستشار سري صيام

أول استقالة داخل البرلمان، كانت للمستشار سري صيام، الذي لا يزال مقعده خالياً، ولم يتم تعيين أحد بديلاً له، وأكد وقتها أن استقالته جاءت بسبب تهميشه بعد إغفال مكتب المجلس اختياره ضمن النواب الخبراء، للإسهام في إعداد مشروع اللائحة الجديدة.

البرلمان أصدر قراراً بإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، في مارس الماضي، وذلك بعد حالة الغضب التي ظهرت بعد مقابلته مع السفير الإسرائيلي، واقترح البرلمان حرمانه العام لحضور الجلسات مما دعي رئيس المجلس للتصويت بإسقاط عضويته، لتهديده للأمن القومي، وتعديه على السلطة التنفيذية.

تصريحات إلهامي عجينة تطيح به من البرلمان

أدت تصريحات إلهامي عجينة المسيئة للبرلمان، فضلًا عن تصريحاته حول سيدات مصر، بطلب كشف العذرية على الفتيات بجامعة القاهرة، إلى قيام لجنة القيم بالمجلس بإسقاط عضوية عجينة، وحرمانه من حضور دور انعقاد كامل في التصريحات المسيئة للمرأة، وهو ما رد عليه النائب "أنا معملتش حاجة غلط".

وحول العضوية التالية التي خرجت من تحت القبة البرلمانية؛ كانت من نصيب أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، عقب تقديم إستقالته، معللاً استقالته بأنه لم يعد باستطاعته تقديم فائدة تذكر للوطن أو المواطنين، من خلال ممارسة وظيفته البرلمانية التي انتخب لها، وحتى الآن لم يبت البرلمان في قبولها أو رفضها.

خلو مقعد علي مصيلحي عقب توليه وزارة التضامن

المقعد الأخر الذي خلا ولم يتم دخول البديل، هو مقعد وزير التضامن علي مصيلحي الذي تولى وزارة التموين والتجارة الداخلية، لينتظر مقعده إعلان اللجنة العليا للانتخابات، إجراء انتخابات تكميلية في خلال 60 يوماً، ولم يتم الإعلان عن أي تفاصيل حتي الآن.

اسقاط عضوية السادات بتصويت الاغلبية

أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات رسميا، بأغلبية 468 نائبا، ورفض 8 أعضاء، وامتنع 4 أعضاء عن التصويت، كما غاب 112 عضوا.

وكشف تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب برئاسة النائب بهاء أبو شقة، أن قرارها بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات جاء لتحريضه وإساءته للبرلمان المصرى باعتبارها مؤسسة من مؤسسات الدولة.

لم تكن إسقاط العضوية بسبب أمر نيابي داخل البرلمان او تصرف خارج عن اللائحة، ولكن الموت كان له نصيبا كبيرا في خروج 4 نواب من مجلس النواب.

شهد ائتلاف "دعم مصر" أكبر تغيير بين أعضائه بسبب وفاتهم، فبعد وفاة النائب سامح سيف اليزل زعيم الأغلبية رئيس ائتلاف "دعم مصر"، حل مكانه النائب نادر مصطفى .

كما تم تغيير النائب سيد فراج، نائب حدائق القبة، عضو ائتلاف "دعم مصر "ــ دخل الائتلاف بعد نجاحه ــ الذي توفي بعد إصابته بمرض السرطان، بالنائب حسين أبو جاد بعد إجراء انتخابات تكميلية بالدائرة .

ولقيت النائبة أميرة رفعت مصرعها إثر حادث سيارة على طريق شرم الشيخ الدولى ، وطبقا للقانون صعدت مكانها النائبة شيرين القشاش، باعتبارها الاسم الاحتياطي بقائمة "فى حب مصر".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل