المحتوى الرئيسى

شكري وتيليرسون يؤكدان خصوصية العلاقات الاستراتيجية بين مصر وأمريكا

02/27 19:28

صرح المستشار “أحمد أبو زيدالمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجيةً، بأن السيد “سامح شكري” وزير الخارجية التقي اليوم الاثنين بوزير الخارجية الأمريكي “ريكس تيليرسون” في اول لقاء يجمعهما في مستهل زيارته الهامة لواشنطن.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، بأن اللقاء شهد التأكيد على عمق وخصوصية العلاقات الإستراتيجية التي تربط البلدين منذ عقود، حيث تم التباحث حول سبل دعم وتعزيز هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة فى ظل القيادة الأمريكية الجديدة، كما تم تبادل الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية لاسيما في إطار المصالح المشتركة الرامية إلى دعم الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف “أبو زيد” بأن “تيليرسون” حرص على الاستماع إلى الشرح الذي قدمه وزير الخارجية “سامح شكري” حول التطورات الاقتصادية والسياسية والأمنية التي تشهدها مصر، وما برهنته الإجراءات التي تبنتها الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة من إرادة سياسية جدية في تبنى برنامج إصلاحي شامل يتبنى منهجا متدرجا يحافظ علي استقرار المجتمع من أجل إتمام عملية التحول الديمقراطي بنجاح، كما استعرض “شكري” التحديات المتعلقة بجهود مكافحة الإرهاب في مصر والمنطقة، وما تمثله هذه الظاهرة من تهديد يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي للقضاء عليها.

كما حرص وزير الخارجية على تناول التحديات الأخرى المرتبطة بالأزمات في منطقة الشرق الأوسط، موضحاً أن الموقف المصري تجاه سوريا يتأسس على أهمية دعم تطلعات الشعب السوري وحماية وحدته الوطنية والحفاظ على مؤسساته من خلال التوصل إلى حل سياسي يتوافق عليه كافة أطراف الأزمة.

وحول الشأن الليبي، أكد “شكري” علي محورية اتفاق الصخيرات في تحقيق انفراجه بين أطراف الأزمة، مستعرضاً نتائج الجهود الأخيرة للجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا مع الأطراف الليبية المختلفة.

كما أكد السيد سامح شكري علي الأهمية التي توليها الحكومة المصرية والتزامها بدعم إقامة الدولة الفلسطينية، مستعرضا الجهود المصرية الرامية إلي إعادة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

Comments

عاجل