المحتوى الرئيسى

انطلاق إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية

02/27 19:10

برعاية رئيس الجمهورية وعلى هامش ملتقى اتحاد المستشفيات العربية..

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الاثنين، إطلاق إعلان القاهرة الخاص بإعلان عام 2017 عام صحة المرأةf="/tags/120602-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9">المرأة العربية، وذلك خلال ملتقى اتحاد المستشفيات العربية تحت شعار "صحتك هي أولويتنا" غدًا الثلاثاء تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش مؤتمر وزراء الصحة العرب في دورته الـ47 في الفترة من 28-1 مارس، بالتعاون مع جامعة الدول العربية، واتحاد المستشفيات العربية، والمجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية.

ويتماشى "صحتك هي أولويتنا" هذا العام مع إعلان رئيس الجمهورية أن عام 2017 هو عام المرأة المصرية، حيث يتضمن الملتقى مؤتمرين متوازيين ‪الأول طبي بعنوان "تحديد الأولويات لمواجهة تحديات الأمراض غير المعدية في صحة المرأة العربية رؤية 2030" والثاني للإدارة الصحية بعنوان "تحويل القيمة والاستدامة في الرعاية الصحية".

أوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة أن إعلان القاهرة سيتضمن استراتيجيات بنّاءة لتعزيز التوعية الصحية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة الخاصة بالمرأة .

ومنها منع العنف ضد المرأة وتمكينها من خلال التعليم وإيجاد فرص عمل لها وتحسين صورة المرأة في الإعلام ورفض كل الممارسات الخاطئة ضدها، وكذلك الإستراتيجية الصحية الخاصة بصحة المرأة في مختلف مراحل عمرها من خلال الصحة الإنجابية والنفسية والأمراض المزمنة غير المعدية مثل أمراض السكر والضغط وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم وهشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والشرايين.

‫وأكدت أن الهدف من هذا الإعلان هو المساواة والعدالة بين الجنسين، وأن تحسين صحة المرأة من شأنه تحسين سلامة المجتمع بأكمله وصدور الإعلان من القاهرة بهذه البنود يدل أنه بدءًا من هذا العام سيكون ملزمًا بتنفيذة من قبل منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان والجهات الدولية بالدول الأعضاء بالجامعة العربية في حق المرأة الكامل في كافة الشئون الاجتماعية والصحية.

كما تعمل الوزارة جاهدة على توفير الرعاية الصحية المتكاملة للمرأة من خلال شبكة من وحدات الرعاية الصحية الأساسية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية وعن طريق العيادات المتنقلة والتي تساهم بدور فعال في الوصول إلى المرأة في المناطق النائية والمحرومة من الخدمة ‪ بجانب البرنامج القومي لفحص المقبلين على الزواج، وذلك لضمان صحة الأم وإنجاب أطفال أصحاء.

‫وتمتد اهتمامات وزارة الصحة للمرأة إلى خدمات الصحة الإنجابية في مرحلة الطفولة والتي تبدأ بتوعية الأمهات بأهمية الرضاعة الطبيعية والتغذية السليمة والاهتمام بخدمات التطعيمات الآمنة والكشف الدوري لقياس الوزن والطول للأطفال للاكتشاف المبكر لأي حالات تأخر في النمو ولملاحظة العيوب الخلقية لتقديم الإجراءات العلاجية العاجلة بما يضمن أجيال سليمة وصحيحة.

وأوضحت الوزارة أنه سيتخلل الملتقى حفل إطلاق إعلان القاهرة حول صحة المرأة لعام 2017 الصادر عن مجلس وزراء الصحة العرب واتحاد المستشفيات العربية والمجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية ومن ثم توقيع وزراء الصحة العرب عليه.

احتفل الفنان حمادة هلال بعيد ميلاد زوجته، حيث نشر صورة حديثة لهما على صفحته بـ"فيس بوك". وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينشر فيها حمادة صورة زوجته على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. حمادة هلال علّق ...

نشب منذ قليل حريق في أكاديمية البحث العلمي بمدينة الخارجة في الوادي الجديد، وعلى الفور تم الدفع بسيارات الحماية المدنية إلى موقع الحادث. تلقى اللواء أحمد عبد الغفار مدير أمن الوادي الجديد، إخطارًا من ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل