المحتوى الرئيسى

MaxMara تتبع خطى عظماء الهندسة المعمارية في مجموعتها خريف-شتاء 2017

02/27 16:22

من فيتروفيوس إلى راسموسين، تبع عظماء الهندسة المعمارية عادة جمع أفكارهم في أطروحات محترمة. وبعد أكثر من 65 عاماً من الخبرة واكتساب المعرفة، أصبحت ماكس مارا قادرة على نشر وثيقة في التصميم يمكنها عملياً أن تنافس أي واحد منهم. إن احترام المبادئ الموجِّهة هو نوعاً ما شمالي أكثر مما هو لاتيني، وهناك شيء ما حول البحث عن الفخامة في متناول اليد (تقريباً، لو عَملتَ جاهداً بما فيه الكفاية) وينسجم مع الأفكار الإسكاندينافية حول التصميم الجيّد، عالي الجودة وبسعر مقبول (democratic design).

في منتصف الخمسينات في السويد، درّبت Slöjdföreningen المتزوّجين حديثاً على تصميم وتأثيث بيوتهم. مع نشر عقيدة أن الجمال هو الصدق، وضعت القواعد: مشمّع للأرضيات يجب أن يبدو مثل مشمّع وليس مثل حجر، ويجب على بُنية الكرسي مع ذراعين ان تظهر  بشكل واضح جداً لا أن تكون مخبّأة تحت مفروشات غير ضرورية، كذلك تجنّب التزيين المبالغ به. ليس لدى ماكس مارا أي اختلاف بالرأي مع ذلك – في النهاية، لماذا نرغب في جعل الكشمير، وبر الجمال، الياك (yak) أو الألبكة (alpaca) أن يبدوا مثل أي شيء غير ما هم عليه؟ لا يمكن القول أن التصميم السويدي القانوني الصارم (أو مناخها الجليدي) أنتج مجتمعاً من الزهّاد الباردين، أما الدليل على ذلك فموجود مع إنغريد بيرغمان وأنيتا إكبيرغ. قدّمت إطلالتهما الباردة المتَّحدة بمزاجات إيطالية بالكامل الإلهام لماكس مارا على إعادة صياغة تقاليد الخياطة في ميلانو مع لمسة شمالية. تم تجسيد هذا الإحساس من قبل جوني دينيل Johnny Dynell، الذي صدحت موسيقاه التصويرية – ألحان فيفالدي على إيقاع راقص إسكندينافي – عبر الأعمدة الكلاسيكية الجديدة والهادئة لقصر بالاتزو ديل سيناتو.

بتنفيذها بإلوان من هيكل ماكس مارا – بني فاتح (camel)، لون الكونياك، كراميل، رمادي وأحمر – جاءت الإطلالة رصينة وملفتة للأنظار في نفس الوقت. هناك اختيال بأسلوب برغمان في تصميم جديد بحاشية كاملة، طيّات بارزة من الخصر، سحر فضفاض في كنزة (sweatshirt) بوجه مزدوج من وبر الجمل، أناقة من دون مبالاة في الأقمشة المحبوكة التي هي الأساس لطابع هذا الموسم مع أسلاك وأضلع غنية.

البرهان الرئيسي في نظرية ماكس مارا؟ Il cappotto – المعطف. كل واحد هو اندماج للمواد، الشكل، اللمسة الأخيرة والملاءمة لأهداف قد تزرع السرور حتى في قلب Slöjdföreningen. أما الأحدث من بينها جميعاً فهي الكلاسيكيات المميزة التي تم تنفيذها مع مكوّنات هجينة جذّابة: وبر جمل منظّم ببراعة عالية مع الشيرلينغ وقماش محبوك وموصول ببعضه – تعبّر الكنزات المفتوحة والطويلة على شكل معطف (cardigan coats) عن حيوية شبابية وأنيقة. بساطتها المخادعة هي ثمرة أكثر من نصف قرن من المعرفة والخبرات.

وتكتمل الإطلالة مع نظارات شمسية على شكل عيون القطط، حقيبة غير منظّمة مع بطانة من الشيرلينغ تبرز إلى الخارج، وحذاء مُسكَّر بكعب عالٍ ورأس دقيق.

لطالما وقفت ماكس مارا إلى جانب البطلة العصرية في طريقها إلى القمة – مهما كان المسار صعباً، تساعدها العلامة التجارية على جعله أسهل. هي رائعة، مثقّفة، هادئة وواسعة المعرفة، وماكس مارا تستبق اندفاعها الأخير إلى القمة.

Gigi Hadid بحفل إطلاق حقيبة MaxMara

MaxMara تصدر مجموعة ربيع-صيف 2017 "Tropical Moderne"

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل