المحتوى الرئيسى

"تطوير مصر" تسهم في تطوير وتجميل جزيرة "هيسة" بالنوبة

02/27 15:54

أطلقت شركة تطوير مصر أحدث مبادراتها المجتمعية بالتعاون مع مشروع السعادة، لتطوير جزيرة "هيسة" بالنوبة لتصبح قطعة فنية ومتحف مفتوح، من أجل منح فرص أفضل لأهالي الجزيرة في حياة أكثر سعادة وسط بيئة فنية وصحية آمنة. 

وتُعد المبادرة الأخيرة دفعة قوية لإطلاق إمكانيات الجزيرة وزيادة الشعور بالثقة وتقدير الذات بين الأهالي، مع بث رسالة إيجابية للعالم الخارجي عن الجهود التنموية التي تتم على أرض مصر.

ونشأ مشروع السعادة على يد هاشم رفعت عام 2013، حيث تعمل الجمعية على إحياء الثقافات المحلية والروح المصرية الأصيلة في المجتمعات القديمة، عن طريق إضفاء لمسة من الألوان على تلك الأماكن المنسية.   

وبالفعل تمكن مشروع السعادة خلال تلك السنوات القليلة من تجديد وصيانة العديد من المجتمعات المحلية التي تنطبق عليها تلك المواصفات، مثل منطقة الأزهر، حارة الجدواية، ومدرسة في الفيوم، ومدرسة للاجئين من جنوب أفريقيا بمنطقة المعادي.

يعمل مشروع السعادة بالتعاون مع العديد من فرق المتطوعين الذين يضمون طلبة الجامعات والكليات المختلفة في مصر، كما يعمل بالجمعية مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الألوان وأساليب التلوين المختلفة، حيث يقومون بزيارة تلك المناطق في البداية ويعيشون مع أهالي المجتمع المحلي، حتى تعكس تصميماتهم اللونية لتلك المشروعات روح وثقافة كل منطقة وما تتميز به من مزايا وخصائص ثقافية.

تقول يارا دويدار، أحدى مؤسسي مشروع السعادة : " إنّ دمج المواطنين في تلك المجتمعات المحلية ضمن عملية التطوير يُعد من أهم الأهداف التي نسعى لتحقيقها من خلال هذه المشروعات، حيث يكون للأهالي دوراً هاماً في التصميم والتجديد واختيار الألوان، وبالتالي يكونوا مهتمين بالمحافظة على هذه الجمال وصيانته بشكل متواصل" 

الجدير بالذكر أن هيصة من الجزر النوبية القديمة التي تعكس الروح والثقافة النوبية الأصلية، وكانت قد نجت من فيضان النيل، حيث لم يبتلع الفيضان تلك الجزيرة الواقعة بعد بناء السد العالي في أسوان. 

علق الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر على مشروع تجديد وتلوين منازل جزيرة هيصة بقوله: "تواجه جزيرة هيصة نهر النيل مباشرة، وتمتلك هذه الجزيرة الفقيرة كل الامكانيات التي تجعلها وجهة سياحية متميزة، وذلك بمساعدة لمسات بسيطة وراقية من الألوان الزاهية"    

يضيف شلبي: "إنّ مساعدة الشباب المبدع و المساهمة في مشروعاتهم  الصغيرة والتي تقوم على خلق قيم جديدة في المجتمع المحلي يُعد من أهم المبادئ التي تعتمد عليها شركة تطوير مصر والتي قامت خلال السنوات الأخيرة برعاية سمبوزيوم فني عالمي وشاركت في العديد من أنشطة ريادة الأعمال في مصر .

يأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المبادرات والأنشطة التي تسير في هذا الاتجاه، وتجسد الأهمية التي ننظر بها لمثل هذه المبادرات. وفي مصر، يوجد أكثر من 1000 منطقة عشوائية يعيش فيها أكثر من 12 مليون شخص مُهمّش. وبالطبع تتسبب الظروف المعيشية في تلك المناطق في العديد من الآثار النفسية السلبية على قاطنيها، كما يشعر الكثير من المصريين بأنهم منسيون ومُهمّشون. إنّ هدفنا من هذه المبادرات بسيط ولكنه هام للغاية، ويتمثل في دهان وتلوين المنازل في تلك المجتمعات، وإدخال البهجة والسعادة على أهاليها الذين يصارعون الفقر والإهمال والظروف المعيشية الصعبة"        

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل