المحتوى الرئيسى

الإمارات: أسعار النفط تتعافي والأسواق متماسكة

02/27 15:49

قال أحمد محمد الكعبي محافظ دولة الإمارات لدى منظمة "أوبك"، إن مستويات أسعار النفطef="/tags/12-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%81%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85">النفط الخام بدأت في التعافي، حيث يشهد العام الحالي تأثيراً كبيراً على مسار الأسواق العالمية.

ووصف الكعبي - في تصريح لوكالة أنباء الامارات حالة أسواق النفط في المرحلة الحالية بالمتماسكة مدعومة بمؤشرات إيجابية تؤكد التزام وحرص الدول المنتجة على اتفاق خفض الإنتاج بما يكفل استعادة توازن السوق النفطية.

ولفت إلى أن أسواق النفط العالمية شهدت إقبال المضاربين على شراء عقود النفط بالأسواق الآجلة بشكل كبير خلال الفترة الماضية، حيث تم شراء حجم العقود من النفط الخام مما ساهم في ارتفاع الأسعار، وسجل حجم الشراء معدلاً كبيراً فاق ما بلغه خلال الشهرين السابقين وكذلك السنوات الثلاث الماضية .

وأشار إلى أن عمل المضاربين يعد من الأدوات الفاعلة في تحريك السوق والمحافظة على ثباته لا سيما وان كانت لديهم رغبة جامحة في الشراء تدلل على قناعة الجميع باتجاة السوق نحو تسجيل مؤشرات إيجابية وهو ما يؤثر إجمالاً على الاستقرار ومن ثم تعافي مستويات الأسعار ..موضحاً أن هناك من يعتقد أن ارتفاع عقود الشراء إلى مستويات قياسية يعني ان المضاربين يحاولون رفع مستويات الأسعار العالمية الحالية للسوق الطبيعية للنفط.

وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول بتقليص إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من الأول من يناير، وهو أول خفض للإنتاج في 8 سنوات لتعزيز الأسعار، والتخلص من تخمة المعروض حيث نفذت المنظمة نحو 90% من التخفيضات المستهدفة في الشهر الأول فقط من الاتفاق.

وأوضح الكعبي أن المحللين في مجال أسواق النفط العالمية يتابعون بشكل دوري التزام المنتجين باتفاق تعديل مستويات الإنتاج إضافة إلى حركة مخزون النفط الإمريكي ومراقبة تحول هيكلية أسعار النفط إضافة إلى متوسط الطلب على النفط خلال الأشهر القادمة، خصوصاً مع دخول نسبة من طاقة التكرير في آسيا برامج الصيانة خلال شهري أبريل ويونيو 2017 وحركة صادرات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام .. ومن كل هذه المؤشرات يمكن للمضاربين تحديد توجه أسواق النفط العالمية.

تهتم بأهم المتغيرات التي من شأنها التأثير على اقتصادات الدول العربية كآخر تطورات أسواق النفط والميزانيات والصادرات والواردات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل