المحتوى الرئيسى

الوفد الروسي يصل جنيف للمشاورات حول شكل مفاوضات سوريا

02/27 17:13

وصل وفد روسيا إلى المفاوضات بين الأطراف السورية في جنيف، برئاسة نائب وزير الخارجية الروسي، جينادي جاتيلوف، وصل اليوم الاثنين  إلى المدينة السويسرية.

وأعلن جاتيلوف، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، لدى وصوله إلى جنيف، أنه يعتزم إجراء لقاء مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، ولم يستبعد عقد اجتماع مع وفد الهيئة العليا للمفاوضات - منصة الرياض.

وفي رده على سؤال حول إمكانية لقائه بوفد الهيئة العليا للمفاوضات، قال جاتيلوف، لـ"سبوتنيك"، عند خروجه من مطار جنيف: "نحن منفتحون على الجميع".

من جانبها، نقلت وكالة "تاس" أن من المخطط أن يجري الوفد الروسي إلى جنيف لقاء مع فريق الهيئة العليا للمفاوضات يوم الثلاثاء 28 فبراير.

ومن المفترض أيضا أن يكون مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بوزارة الخارجية الروسية، سيرجي فيرشينين، قد وصل إلى جنيف بعد ظهر الأحد.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أليكسي بورودافكين، قد صرح، يوم الخميس الماضي، بأن فيرشينين يعتزم المجيء إلى جنيف في 27 فبراير لعقد مشاورات مع المشاركين في مؤتمر جنيف-4 بشأن شكل المفاوضات.

يذكر أن مؤتمر جنيف-4 الخاص بتسوية الأزمة السورية انطلق رسميا مساء الخميس، 23 فبراير.

وتجري هذه الجولة من المفاوضات بمشاركة وفد الحكومة السورية برئاسة مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، ووفد يمثل الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن منصة الرياض للمعارضة السورية وكذلك وفدي منصتي القاهرة وموسكو اللتين رفضتا الانضمام لفريق الهيئة العليا، الذي يصف نفسه بالوفد الوحيد للمعارضة في مؤتمر جنيف-4 واقترح مقعدا واحدا فقط لكل من مجموعتي موسكو والقاهرة.

ووصف المبعوث الأممي الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، هذه الجولة من المفاوضات بـ"الفرصة التاريخية"، مشددا على أن أعمال المؤتمر تجري في ظل الهدنة الصامدة في سورية التي دخلت حيز التنفيذ في 30 ديسمبر من العام 2016.

وقال دي ميستورا، في كلمة ألقاها خلال مراسم افتتاح المؤتمر: "أتطلع إلى المناقشات الليلة وغدا وفي الأيام المقبلة".

ومن المتوقع أن تكون هذه المفاوضات صعبة للغاية، نظرا لأن عددا كبيرا من القضايا لا تزال عالقة سواء في ما يتعلق بجدول الأعمال، أو بطريقة إجرائها، أو آفاق تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل